رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المؤتمر العام الليبي يبارك اتفاق المصالحة بين "التبو" و"الطوارق"

المؤتمر العام الليبي يبارك اتفاق المصالحة بين التبو والطوارق

العرب والعالم

الصلح بين الطوارق والتبو

المؤتمر العام الليبي يبارك اتفاق المصالحة بين "التبو" و"الطوارق"

وكالات 23 نوفمبر 2015 20:14

بارك المؤتمر الوطني العام في طرابلس الليبية، التوقيع على اتفاق المصالحة بين قبائل "التبو"، و"الطوارق" جنوبي البلاد، اليوم الإثنين، لوقف إطلاق النار، برعاية قطرية، لينهي اشتباكات دامية استمرت بينها لأكثر من عام.

 

وأوضح المؤتمر، في بيان اليوم، أنه "يتطلع لأن تكون هذه هي إحدى الخطوات في طريق المصالحة الشاملة بالجنوب الليبي وكافة ربوع الوطن".

 

وأضاف البيان، "كما نثمن الدور المميز الذي نجحت فيه دولة قطر الشقيقة، للوصول إلى هذا الاتفاق، الذي جاء بعد عدة محاولات قام بها العديد من الخيرين من أبناء الوطن لرأب الصدع بين أبناء الوطن الواحد".

 

وأبرمت قبائل "التبو"، و"الطوارق" في جنوبي ليبيا، بوقت سابق اليوم، اتفاقاً لوقف إطلاق النار، برعاية قطرية، ينهي اشتباكات دامية استمرت بينها لأكثر من عام.

 

واتفق ممثلو القبائل عقب مفاوضات بدأت الخميس الماضي، في العاصمة القطرية الدوحة، على إنهاء المظاهر المسلحة في مدينة "أوباري"، وعودة النازحين إلى بيوتهم، وفتح الطريق العام المغلق الرابط بين المدينة، وبلدة سبها.

 

ومنذ الـ17 من سبتمبر 2014، تدور اشتباكات متقطعة بين الطرفين، سقط خلالها أكثر من 300 شخص، و2000 مصاب، لدى الجانبين، بحسب مصادر طبية من المشفيين الحكوميين ببلدتي أوباري، ومرزق المجاورة.

 

ووفقاً لمراسل الأناضول، تعود جذور المشكلة بين الطرفين، إلى مشاجرة بين أفراد أمن من قبائل "الطوراق"، ومواطن من الطرف الآخر في ذلك اليوم، ازدادت حدته لتصل إلى اشتباكات مسلحة بعد قيام مسلحين ينتمون للتبو، بالهجوم على مركز الأمن الوطني تسيطر عليه جماعة مسلحة تابعة للطوارق.

 

والطوارق، أو أمازيغ الصحراء، هم قبائل من الرحّل والمستقرين يعيشون في صحراء الجزائر، ومالي، والنيجر وليبيا وبوركينا فاسو، وهم مسلمون سنة، ولا توجد أرقام رسمية حول تعداد الطوارق في ليبيا، إلا أن بعض الجهات تقدر عددهم ما بين 28 و30 ألفًا، من أصل تعداد ليبيا البالغ حوالي 6.5 مليون نسمة.

 

أما قبائل التبو فهم مجموعة من القبائل البدوية تسكن جنوبي ليبيا، وشمالي النيجر، وشمالي تشاد، وقد اختلف المؤرخون في تحديد أصولهم، فقال بعضهم إنهم يرجعون في أصولهم التاريخية إلى قبائل "التمحو" الليبية القديمة، وذهب آخرون إلى أنهم قبائل "الجرمنت"، وهي قبائل كانت تسكن جنوبي ليبيا، بينما يقول فريق ثالث إنهم من قبائل ليبية قديمة كانت تسمى "التيبوس" وتسكن شمالي البلاد .

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان