رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اجتماع أمني بين الخرطوم وجوبا‎ الأربعاء

اجتماع أمني بين الخرطوم وجوبا‎ الأربعاء

العرب والعالم

المعز فاروق

اجتماع أمني بين الخرطوم وجوبا‎ الأربعاء

الأناضول 20 أغسطس 2013 19:47

ينعقد بالخرطوم غدا الأربعاء اجتماع اللجنة الأمنية المشتركة بين السودان وجنوب السودان وذلك بعد إنفراج نسبي في العلاقة بعد توترها بسب تهديد الخرطوم في يونيو الماضي إغلاق الخط الناقل لنفط الجنوب ما لم تتوقف عن دعم متمردين يحاربونها على الحدود.

وقال مقرر اللجنة عن الجانب السوداني المعز فاروق في مؤتمر صحفي مشترك عقب وصول الوفد إن الاجتماع سيناقش الاتهامات المتبادلة بدعم المتمردين والقضايا الأمنية وفقا للإتفاق الأمني المبرم بين البلدين.

وأبدى أمله في أن يمثل الإجتماع الثالث للجنة التي كونت في مارس الماضي برئاسة مديري الإستخبارات بالبلدين "دفعة قوية لمعالجة الإشكالات بين البلدين".

وجددت الخرطوم الأسبوع الماضي للمرة الثانية مهلتها لجوبا حتى يستنى للوسيط الأفريقي تنفيذ مقترح قبله الطرفان لحل الأزمة شمل تشكيل لجنة للتحقق من إتهام اي طرف للآخر بدعم المتمردين وإشراف لجنة أخرى تابعة لبرنامج الحدود بالإتحاد الأفريقي على إنشاء منطقة منزوعة السلاح بعمق 10 كيلو في حدود أي طرف إتفقا عليها مسبقا وشرعا في تنفيذها في مارس الماضي لكنهما يتبادلان الإتهام بخرقها.

وسلمت الخرطوم أمس اللجنة الخاصة بالتحقق من الإتهامات والتي تضم ثلاث جنرالات أفارقة ردها كتابة على إتهامات جوبا.

ومن المنتظر أن تتسلم اللجنة رد جوبا على إتهامات الخرطوم قبل أن ترفع توصياتها للوسيط الجنوب أفريقي ثامبو أمبيكي الذي يعمل بموجب تفويض من مجلس السلم الأفريقي التابع للاتحاد الإفريقي.

وأكد الطرفين خلال إجتماع اللجنة الأمنية المشتركة الذي عقد بجوبا قبل ثلاث أسابيع إلتزامها بالإتفاق الأمني بينهما والتعاون مع اللجنتين الأفريقيتين.

من جهته قال المتحدث باسم اللجنة من جانب جوبا بيور كوير أن الإجتماع سيناقش ما تم إنفاذه من نتائج الاجتماع السابق.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان