رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ليبيا تُمشط 4 موانئ بحرية لمنع مبيعات النفط غير الشرعية

ليبيا تُمشط 4 موانئ بحرية لمنع مبيعات النفط غير الشرعية

العرب والعالم

ميناء السدرة النفطي

ليبيا تُمشط 4 موانئ بحرية لمنع مبيعات النفط غير الشرعية

الأناضول 20 أغسطس 2013 16:14

قالت القوات البحرية الليبية، اليوم الثلاثاء، إن وحداتها شرعت في القيام بعمليات ودوريات مسح واستطلاع للمنطقة البحرية قبالة موانئ نفطية ليبية هي، " السدرة ، رأس لأنوف، البريقة .

 

ولوحت ليبيا باستخدام القوة العسكرية لمنع حراس أمن مضربين يقودهم مسؤول سابق في جهاز حرس المنشآت النفطية من تصدير النفط بشكل مستقل.

 

وأضافت القوات البحرية، في بيان لها، أن وحداتها المكلفة بعمليات المسح والاستطلاع والمنتشرة في المياه الليبية قبالة الموانئ النفطية الليبية ( السدرة ، رأس لانوف، البريقة) ستقوم بتفتيش الناقلات الموجودة في المنطقة، وإنهاء الوجود غير الشرعي لتلك التي لم يثبت سلامة إجراءاتها ومنعها من شحن كميات من النفط الخام الليبي، وفقاً لإجراءات التعاقد مع المؤسسة الوطنية للنفط بصورة قانونية.

 

وارتفعت وتيرة الاحتجاجات التي يقوم بها العمال بقطاع النفط الليبي والعاطلون الذين يطالبون بفرص عمل، ما تسبب في إغلاق الموانئ وحقول النفط ليؤثر ذلك على الإنتاج بشكل غير مسبوق منذ اندلاع الثورة الليبية في فبراير 2011.

 

وقالت القوات البحرية إنها تعمل بالتنسيق مع القوات الجوية، والتي ستقوم بدورها بتوجيه إنذارات لمغادرة المنطقة، وفي حالة رفض أي ناقلة الإذعان للأوامر الصادرة سيتم اقتحامها واقتيادها إلى أقرب ميناء .

 

وأعلنت المؤسسة الليبية لبيع النفط، أمس الأثنين، " حالة القوة القاهرة " والتي يتعذر عليها تصدير النفط الخام من مرافئ الحريقة والبريقة ورأس لانوف والسدرة وهي أكبر موانئ نفطية معظمها تتواجد على الخط الساحلي شرق ليبيا .

 

وقال وكيل وزارة النفط والغاز عمر الشكماك، اليوم الثلاثاء، إن إعلان حالة القوة القاهرة يأتي بعد أن شلت حركة التصدير النفط الخام  بالموانئ الثلاث، ليصل الفاقد لما يقرب عن 700 ألف برميل يومياً من أصل 1.3 مليون برميل  يومياً المعدل السابق للقطاع النفطي .

 

 وبين الشكماك أن إعلان حالة القوة القاهرة يأتي لظروف خارجة عن إرادة الطرفين المتعاقدين وهم مؤسسة النفط والمشترين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان