رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الجزائر بعد بوتفليقة.. استنفار وحذر

الجزائر بعد بوتفليقة.. استنفار وحذر

العرب والعالم

بوتفليقة

الجزائر بعد بوتفليقة.. استنفار وحذر

أيمن الأمين 17 نوفمبر 2015 09:56

باتت الجزائر على وقع أزمة جديدة ربما تعصف بمستقبلها، بعدما ترددت أنباء عن موت الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في إحدى مستشفيات سويسرا عن عمر يناهز 75 عاما.

 

فالجزائر البلد العربي ورغم حكم بوتفليقة لها منذ سنوات، إلا أنه يعاني ويلات الانقسام، بين السياسي والجغرافي، وما يحيط بها من مخاطر في وقت تشتعل فيه غالبية الدول العربية.

 

الجزائر وبعد موت بوتفليقة يطاردها الخطر من كل مكان، أزمة حدودية مع جارتها المغرب والتي بدأت تُصعد عبر ملكها محمد السادس منذ أيام، وجنرالات للجيش يتأهبون للقفز على السلطة، وجماعات إسلامية ظلت مضطهدة لفترة طويلة تريد أن تدخل عالم السياسة بشكل أكبر، وشعب يبحث عن الحياة يرفض الإملاءات الفرنسية.

 

من جهة أخرى لاتوجد جهة أو شخصية توافقية يطمئن إليها الشعب الجزائري تكون بديلا عن بوتفليقة، فلا أحد يعرف غيره، في حين أفرغت المعارضة من قوتها، فلا رؤية ولا مشروع، الجزائر في خطر..

 

وكانت علمت "مصر العربية" من مصادر مقربة وفاة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إكلينيكيا في إحدى مستشفيات سويسرا عن عمر يناهز 75 عاما، وأن تفجيرات فرنسا الأخيرة هي من أخرت الإعلان عن الوفاة.
وأكدت المصادر أن الجزائر تشهد استنفارا أمنيا في غالبية المناطق المحيطة بالقصر الرئاسي.

 

في حين، نقلت مصادر صحفية جزائرية مستقلة عن جهات موثوقة داخل قصر المرادية، نبأ وفاة الرئيس.

وأعلنت صحف سويسرية،  وفاة الرئيس الجزائرى "عبد العزيز بوتفليقة" سريرًا فى مصحة بسويسرا، بعد أن تم‬ نقله من مستشفى "فال دوغراس"العسكري بالعاصمة الفرنسية باريس، إثر تدهور مفاجئ في صحته.
 

ونقلت صحيفة “الين جوليس” السويسرية عن مصادر طبية لم تسمها، قولها إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة فارق الحياة في مصحة سويسرية عن عمر ناهز 75 عامًا.

 

ولم يظهر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة للعلن منذ يوم عيد الفطر حينما تلقى التهاني من السفراء والشخصيات في أحد مساجد الجزائر، كما أن السلطات الجزائرية التزامت حتى الآن الصمت رغم تناقل صفحات جزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي الخبر على نطاق واسع.
 

"مصر العربية" تقدم لقرائها ملفا هاما حول مستقبل الجزائر بعد بوتفليقة، وحقيقة المخاطر التي تحيط بها...

تابع الملف..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان