رئيس التحرير: عادل صبري 09:45 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إسرائيل تبدأ حملة إعلامية ودبلوماسية لدعم النظام المصري

نيويورك تايمز:

إسرائيل تبدأ حملة إعلامية ودبلوماسية لدعم النظام المصري

مصر العربية 19 أغسطس 2013 08:30

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مسؤول إسرائيلي كبير، اليوم الاثنين، قوله إن إسرائيل على وشك البدء بحملة إعلامية ودبلوماسية في الولايات المتحدة وأوروبا تدعو فيها إلى تقديم الدعم للنظام المصري المؤقت المدعوم من قبل الجيش.

وبحسب المسؤول نفسه فإن السفراء الإسرائيليين في واشنطن ولندن وباريس وبرلين وبروكسل، وعواصم أخرى، سوف يجتمعون مع وزراء الخارجية في هذه الدول لمناقشة ذلك.

وأضاف أنه في الوقت نفسه فإن إسرائيل ستضغط على الدبلوماسيين الأجانب فيها، وتقول لهم إن "الجيش المصري هو الأمل الوحيد لمنع فوضى أخرى في القاهرة".

وقال أيضا إن "إسرائيل تحاول التحدث مع ذوي النفوذ والدول المتنفذة، لتطرح عليه ما مفاده: ربما لا تحبون ما ترونه في مصر، ولكن ما البديل؟ إن الإصرار على المبادئ الكبيرة سيفوت الأساس وهو إعادة مصر إلى الحياة الاعتيادية بأي ثمن، وأن الخيارات هي إما الجيش أو الفوضى".

 

ونقلت "يديعوت أحرونوت" النبأ مشيرة إلى أن "نيويورك تايمز" كانت قد كتب السبت الماضي نقلا عن مصادر دبلوماسية قولها إن لإسرائيل علاقات وطيدة مع الجنرال المصري عبد الفتاح السيسي. وقالت المصادر ذاتها إن إسرائيل تعهدت لمصر بألا تقلق جراء التهديدات الأمريكية بوقف المساعدات المالية.

كما كتبت "يديعوت أحرونوت" أن الولايات المتحدة لا تسارع إلى وقف المساعدات لمصر والمس بعلاقاتها مع الجيش المصري، حيث إن الأخير يسمح للولايات المتحدة بنقل قوات عسكرية، بسرعة وبدون إبلاغ مسبق، عبر سماء مصر وقنات السويس للحرب ضد ما أسمته بـ"الإرهاب" في أفريقيا والخليج العربي وأفغانستان، أو إلى المنطقة، إسرائيل وقطاع غزة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان