رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ليبيا.. المؤتمر العام: نستغرب استمرار "ليون" برعاية الحوار

ليبيا.. المؤتمر العام: نستغرب استمرار ليون برعاية الحوار

العرب والعالم

مبعوث الأمم المتحدة السابق لليبيا برناردينو ليون

ليبيا.. المؤتمر العام: نستغرب استمرار "ليون" برعاية الحوار

وكالات 03 نوفمبر 2015 13:00

أعربت اللجنة السياسية بـ"المؤتمر الوطني العام" في ليبيا، اليوم الثلاثاء، عن استغرابها من إصرار الأمين العام بان كي مون، على استمرار دعمه للمبعوث الأممي برناردينو ليون، في رعاية عملية الحوار السياسي في ليبيا، رغم انتهاء ولايته.


كما استغربت اللجنة في بيان لها اليوم، من تصريحات بان كي مون، الداعمة لبقاء ليون، في مهمته "رغم فشله الظاهر في رعاية الحوار".

واعتبرت اللجنة أن استمرار ليون، "سيؤدي إلى انهيار العملية الحوارية بالكامل"، محملة الأمين العام بان كي مون، المسؤولية كاملة في استمراره لدعم ليون، رغم انتهاء ولايته وصدور قرار أممي قبل أيام بتكليف الألماني مارتن كوبلر بالمهمة من بعده.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أعلن السبت الماضي، أن "المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، برناردينو ليون، سيبقي منخرطًا بشكل كامل في قيادة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا"، (دون أن يوضح كي مون الدور الجديد لـ"ليون" رغم تعيين شخص آخر في منصبه).

ومؤخرًا أعلن المبعوث الأممي برناردينو ليون، مقترح تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، عقب توافق الأطراف الليبية المتحاورة، في مفاوضات مدينة الصخيرات المغربية، إلا أن طرفا الحوار الرئيسيين مجلس نواب طبرق، والمؤتمر الوطني العام بطرابلس لم يعلنا عن موافقتهما النهائية حول المقترح وأبديا تحفظات عليه.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس نواب طبرق، ومقرها مدينة البيضاء(شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها العاصمة طرابلس.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان