رئيس التحرير: عادل صبري 06:12 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مركز الأرصاد اليمني: توقعات بتأثير إعصار "تشابالا" على محافظات شمالية

مركز الأرصاد اليمني: توقعات بتأثير إعصار تشابالا على محافظات شمالية

العرب والعالم

الامطار المصاحبة لاعصار اليمن

مركز الأرصاد اليمني: توقعات بتأثير إعصار "تشابالا" على محافظات شمالية

وكالات 03 نوفمبر 2015 08:01

توقع تقرير للمركز الوطنى اليمنى للأرصاد امتداد تأثير إعصار تشابلا اليوم وغدا إلى عدد من المحافظات الشمالية مثل البيضاء ومأرب والجوف.

وأوضح المركز فى بيان له اليوم الثلاثاء، أن تأثيرات الإعصار بدأت منذ الليلة الماضية في الوصول إلى محافظتى حضرموت وشبوة بالإضافة إلى محافظتى سقطرة والمهرة اللتين كانتا من أوائل المحافظات التى تأثرت بالإعصار.

وحسب موقع “حضارم نت” اليمني ، تجاوزت هذه التأثيرات محافظة أرخبيل سقطرى بالمحيط الهندى أمس مخاطر الإعصار الذى بدأ يتجه الى اليابسة ومحافظات اليمن الجنوبية الشرقية ، فيما استمرت الرياح الشديدة مصحوبة بالأمطار الغزيرة والفيضانات الناتجة عن المياه التى وصلت الى المنازل الموجودة على الساحل ودمرت حوالى 80 منزلا وتسببت في اصابة 100 شخص من سكان الجزيرة التى يصل عددهم الى 100 ألف نسمة .. كما اقتلع الاعصار عددا كبيرا من النخيل والاشجار بالاضافة الى قطع الاتصالات عن أغلب مناطق الارخبيل.

وأوضح مسئولون أن الإعصار أدى إلى تدمير الميناء الوحيد فى سقطرى .. وقد أرسلت الحكومة اليمنية 100 ألف دولار الى السلطات المحلية فى سقطرى لمواجهة خسائر الإعصار وتكاليف أعمال الإغاثة والإيواء.

وفى محافظة المهرة أقصى جنوب شرق اليمن المجاورة لسلطنة عمان مازالت الأمطار الغزيرة تهطل على المحافظة مصحوبة برياح شديدة وحاصرت السيول والفيضانات منطقة كبريت بالمحافظة وقامت السلطات المحلية بإجلائهم دون وقوع خسائر في الأرواح ، كما تم إجلاء العديد من الأسر لمناطق أكثر أمنا.

وجرفت السيول عددا من القرى في مديرية حصوين بالمحافظة جراء الأمطار الفيضانية التي هطلت عليها كما جرفت المنازل والأراضي الزراعية وتسببت في نفوق الماشى ولم ترد أنباء عن وقوع ضحايا.

وتشهد محافظة حضرموت غرب المهرة أوضاعا مماثلة مع قرب وصول الإعصار إليها فقد اشتد هطول الأمطار الغزيرة مصحوبة بالرياح الشديدة خاصة على المناطق الساحلية وارتفعت أمواج البحر إلى 8 أمتار وحذرت السلطات المحلية المواطنين من أن الرياح والأمطار ستزيد معدلاتهما اليوم وطالبتهم بالابتعاد عن السواحل ومخرات السيول.

وأوضح مسئولون في لجنة الطوارىء بالمكلا أن السلطات قامت بإجلاء أكثر من 3500 أسرة الى المدارس في المناطق الأمنة بعد تضرر 15 منزلا في المدينة الساحلية وإصابة 8 مواطنين بكسور وخروج منظومة الكهرباء عن الخدمة وسقوط أسلاك الكهرباء في المياه التى تكونت بفعل السيول التى غمرت الشوارع الرئيسية وجرفت عددا من السيارات .. مشيرة الى أن أنه تم إجلاء نزلاء المستشفيات من المكلا.

وفى محافظة شبوة المجاورة لحضرموت هطلت أمطار غزيرة رافقتها رياح شديدة على المحافظة مع ارتفاع الأمواج بصورة كبيرة ، وطالبت السلطات المحلية المواطنين بالنزوح الى مناطق بعيدة عن الساحل وأكثر أمنا تحسبا لوصول الإعصار إلى أراضى المحافظة .

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان