رئيس التحرير: عادل صبري 06:23 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

السعودية تؤكد عدم تأثرها بإعصار "تشابالا"

السعودية تؤكد عدم تأثرها بإعصار تشابالا

العرب والعالم

رسم توضيحي لاعصار تشابالا

السعودية تؤكد عدم تأثرها بإعصار "تشابالا"

وكالات 02 نوفمبر 2015 06:19

أكد مسئول في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية أن سواحل السعودية بعيدة عن تأثيرت إعصار “تشابالا”، وأن التأثير سيكون غير مباشر في منطقة نجران وبالأخص شرورة، وتتمثل في تحركات للرياح والأتربة، محذرا من الشائعات التي يطلقها ممن يصفون أنفسهم بخبراء الطقس.

وقال حسين القحطاني المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، إن هناك تنسيقا واتصالا مباشرا مع مراكز أرصاد عالمية لمتابعة حالة الإعصار، وذلك لتبادل المعلومات الأرصادية، على مدار 24 ساعة، لافتا إلى أن هناك تعاونا مع مركز الأرصاد الدولي لغرب آسيا (الخليج واليمن).

وأضاف أن مناطق السعودية لن تتأثر بإعصار “تشابالا”، حيث إن بحار المملكة شبه مغلقة، فضلا عن أن مركز الإعصار سيكون في اليمن وسيضرب حضرموت، ومن المحتمل أن تتأثر المناطق في نجران وخاصة شرورة تأثيرا غير مباشر وذلك من خلال الرياح النشطة والأتربة، إضافة إلى توقعات بنزول أمطار على شرورة.

وحذر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة للأرصاد من ترويج الشائعات حول أحوال الطقس والأعاصير، حيث إن البعض ممن يصفون أنفسهم بخبراء الطقس ينتهجون هذا المنهج، مشيرا إلى أن هؤلاء دعاهم حب الظهور في وسائل الإعلام إلى ترويج بعض المعلومات غير الصحيحة والمغلوطة، دون معرفة العواقب، وأن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة هي جهة حكومية ومخولة بذكر المعلومات حول الطقس بشكل دوري.

يأتي ذلك في الوقت الذي توقعت الأرصاد الجوية أن يضرب الإعصار تشابالا، مدينة الشحر في محافظة حضرموت في الجنوب الشرقي لليمن، ليسبب فيضانات وارتفاعا في الموج إلى سبعة أقدام مع سرعة رياح تبلغ 170 كيلومترا في الساعة، وقد تغير مسار الإعصار في الساعات الأخيرة حيث تجنب سلطنة عمان نسبيا لتتركز قوته في اليمن وخصوصا في مدينة الشحر والأجزاء الشمالية من المكلا في محافظة حضرموت.

وكانت السلطات في اليمن وعمان حذرت من احتمال بلوغ “تشابالا” المستوى الخامس على سلم قوة الأعاصير، وحثت المواطنين على الابتعاد عن المناطق الساحلية.

وأرسلت سلطنة عمان فرق الإنقاذ والإغاثة إلى محافظتي الوسطى وظفار, لمواجهة أي تداعيات للإعصار، كما أمرت سكان المناطق الساحلية بإغلاق المدارس وحذرت من احتمال حدوث سيول جارفة بسبب الأمطار الغزيرة المصاحبة للإعصار.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة حذرت من إعصار تشابالا القوي الذي يتجه نحو سلطنة عمان واليمن حيث يمكن أن يضرب بقوة مصحوبا بأمطار غزيرة قد تؤدي لإنزلاقات في التربة.

ودعت هيئة الأرصاد الجوية اليمنية سكان محافظات حضرموت والمهرة، وجزيرة سقطرى للبقاء على مسافة كيلومتر واحد على الأقل بعيدا عن الساحل.

وقالت إن الموانئ والمطارات ستضطر لوقف نشاطها خلال فترة مرور الإعصار، وطالبت الصيادين بعدم الخروج إلى البحر ووضع قواربهم بعيدا تجنبا للأضرار.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان