رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

المئوية الأولى لـ"سايكس بيكو".. ماذا تبقَّى من العرب؟

المئوية الأولى لـسايكس بيكو.. ماذا تبقَّى من العرب؟

العرب والعالم

مارك سايكس وفرانسوا بيكو

المئوية الأولى لـ"سايكس بيكو".. ماذا تبقَّى من العرب؟

أيمن الأمين 01 نوفمبر 2015 21:02

تمر هذه الأيام الذكرى المئوية الأولى على توقيع معاهدة سايكس بيكو، وولادتها داخل الجسد العربي الممزق منذ عشرات السنوات، فتلك المعاهدة قصمت ظهر بلاد الشام أولاً، وأنبتت دولاً على أشلائها، حتى وصلت إلى دول الخليج الذي يصارع البقاء.

 

فالمنطقة العربية، وبعد 100 عام من اتفاقية سايكس بيكو التي وقعت بين روسيا وبريطانيا وفرنسا على اقتسام الدول العربية الواقعة شرقي المتوسط عام 1916، تدفع ثمن الاتفاق الآن، حربٌ في اليمن وتقسيمٌ في سوريا وليبيا وعداءٌ في فلسطين وحربٌ أهلية في لبنان والسودان "العرب يتمزق".

 

بداية الاتفاقية

 

ترجع اتفاقية سايكس بيكو لعام 1916، بينما كانت المنطقة العربية مسرحًا للحرب العالمية الأولى، بعد ضعف وتهاوي الدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى، بدأت حكاية "اتفاقية سايكس بيكو" ومعها اقتسام النفوذ في بلاد الشام، بشراكة فرنسية ـ بريطانية ـ روسية، لكن وصول الشيوعيين إلى السلطة في روسيا، جعلهم يفضحون الاتفاقية السرية التي كان وزير خارجية القيصر سيرغي سازانوف شريكًا كاملاً فيها.


رسم توضيحي لمناطق نفوذ رعاة الاتفاقية

المحلل السياسي السوري موفق زريق قال إنَّ سايكس بيكو بين "فرنسا وبريطانيا وروسيا" قامت على سايكس بيكو العربية الانحطاطية، مضيفًا: "نحن منقسمون أصلاً قبل سايكس، طوائف وقبائل وأعراق، منقسمون وضعفاء".

نسيج العرب

وأوضح السياسي السوري لـ"مصر العربية" أنَّ هل حكام العرب وخططهم المؤامراتية أسوأ من اتفاق بيكو، فقادة العرب دمَّروا نسيج المجتمع، بينما أنَّ سايكس صنع حدودًا سياسيةً فقط.

 

وتابع: "هناك منقذ للعرب الآن، إذا ما تحركت بعض الدول مثل مصر، وبخاصةً أنَّها هي المهيئة الآن، فمصر مركز قوة وفكر وجاذبية ومندمجة مجتمعيًا رغم كل مشاكلها وفقرها، وبلاد الشام أكثر المتضررين من اتفاقية سايكس بيكو".

 

بدوره، قال السياسي السوري زياد الصاغي: "التاريخ يُعيد نفسه من جديد، فنحن أمام فصل جديد من فصول التقسيم الإلزامي للوطن العربي، وبخاصةً في ظل انشغال قادة البلدان العربية أما في حروب أو صراعات داخلية".

 

وأوضح السياسي السوري لـ"مصر العربية": "بعد 100 عام من اتفاق روسيا وفرنسا وبريطانيا فالوضع يسير كما خُطط له مسبقا، السودان انقسم واليمن ينتظر اللمسات النهائية لتقسيمه، وسوريا ولبنان تحكمهما الحرب الأهلية، وكذلك باقي الدول العربية".

 

وتابع: "قُسم السودان وهو مخزون إفريقيا من الغذاء، وقُسم المشرق العربي وهو خزان العالم من الطاقة، وجرى تقسيم العراق لأنَّه خزان الشرق من المعرفة، ويجري تقسيم الشام لأنَّه خزان العرب من الماء، فالعرب لم يتبقَ لهم شيئًا".


مارك سايكس وفرانسوا بيكو

ووقُعت اتفاقية سايكس بيكو بين فرنسا وبريطانيا على اقتسام الدول العربية الواقعة شرقي المتوسط عام 1916، وتمَّ الوصول إليها بين إبريل ومايو من ذلك العام على صورة تبادل وثائق بين وزارات خارجية الدول الثلاث "فرنسا وإنجلترا وروسيا القيصرية".

مفاوضات ثلاثية

وعيَنت الحكومة الفرنسية جورج بيكو قنصلها العام السابق في بيروت مندوبًا ساميًّا لمتابعة شؤون الشرق الأدنى، ومفاوضة الحكومة البريطانية في مستقبل البلاد العربية، ولم يلبث أن سافر إلى القاهرة، واجتمع بمارك سايكس المندوب السامي البريطاني لشؤون الشرق الأدنى، بإشراف مندوب روسيا، وأسفرت هذه الاجتماعات والمراسلات عن اتفاقية عُرفت باسم "اتفاقية القاهرة السرية"، ثم انتقلوا إلى مدينة بطرسبرج الروسية، وأسفرت هذه المفاوضات عن اتفاقية ثلاثية سُميّت باتفاقية "سايكس بيكو" لتحديد مناطق نفوذ كل دولة على النحو التالي:

- استيلاء فرنسا على غرب سوريا ولبنان.

- استيلاء بريطانيا على منطقة جنوب وأواسط العراق بما فيها مدينة بغداد، وكذلك ميناء عكا وحيفا في فلسطين.

- استيلاء روسيا على الولايات الأرمنية في تركيا وشمال كردستان.

- حق روسيا في الدفاع عن مصالح الأرثوذكس في الأماكن المقدسة في فلسطين.


مناطق محظورة

المنطقة المحصورة بين الأقاليم التي تحصل عليها فرنسا، تلك التي تحصل عليها بريطانيا تكون اتحاد دول عربية أو دول عربية موحدة، ومع ذلك فإنَّ هذه الدولة تقسم إلى مناطق نفوذ بريطانية وفرنسية، ويشمل النفوذ الفرنسي شرق بلاد الشام وولاية الموصل، بينما النفوذ البريطاني يمتد إلى شرق الأردن والجزء الشمالي من ولاية بغداد وحتى الحدود الإيرانية، فيما يخضع الجزء الباقي من فلسطين لإدارة دولية.                                    

وتمَّ الكشف عن الاتفاق بوصول الشيوعيين إلى سدة الحكم في روسيا عام 1917 مما أثار غضب الشعب السوري الذي يمسّه الاتفاق مباشرة وأحرج فرنسا وبريطانيا، وبنود الاتفاقية.


مقابر جماعية في بلاد الشام

بنود الاتفاقية..

المادة الأولى:

فرنسا وبريطانيا العظمى مستعدتان أن تعترفا وتحميا دولة عربية برئاسة رئيس عربي في المنطقتين "أ" (داخلية سوريا) و"ب" (داخلية العراق) المبينة في الخريطة الملحقة بهذا الاتفاق. يكون لفرنسا في منطقة (أ) ولإنجلترا في منطقة (ب) حق الأولوية في المشروعات والقروض المحلية، وتنفرد فرنسا في منطقة (أ) وإنجلترا في منطقة (ب) بتقديم المستشارين والموظفين الأجانب بناء على طلب الحكومة العربية أو حلف الحكومات العربية.

 

المادة الثانية:
يباح لفرنسا في المنطقة الزرقاء (سوريا الساحلية) ولإنجلترا في المنطقة الحمراء (منطقة البصرة) إنشاء ما ترغبان به من شكل الحكم مباشرة أو بالواسطة أو من المراقبة، بعد الاتفاق مع الحكومة أو حلف الحكومات العربية.

 

المادة الثالثة:

 

تنشأ إدارة دولية في المنطقة السمراء (فلسطين)، يعين شكلها بعد استشارة روسيا وبالاتفاق مع بقية الحلفاء وممثلي شريف مكة.

 

المادة الرابعة: تنال إنجلترا ما يلي:

-ميناءي حيفا وعكا.

- يضمن مقدار محدود من مياه دجلة والفرات في المنطقة (أ) للمنطقة (ب)، وتتعهد حكومة جلالة الملك من جهتها بألا تتخلى في أي مفاوضات ما مع دولة أخرى للتنازل عن جزيرة قبرص إلا بعد موافقة الحكومة الفرنسية مقدمًا.

 

المادة الخامسة:

 

يكون إسكندرونة ميناء حرًا لتجارة الإمبراطورية البريطانية، ولا تنشأ معاملات مختلفة في رسوم الميناء، ولا تفرض تسهيلات خاصة للملاحة والبضائع البريطانية، وتباح حرية النقل للبضائع الإنجليزية عن طريق إسكندرونة وسكة الحديد في المنطقة الزرقاء، سواء كانت واردة إلى المنطقة الحمراء أو إلى المنطقتين (أ) و(ب) أو صادرة منهما.

 

ولا تنشأ معاملات مختلفة مباشرة أو غير مباشرة على أي من سكك الحديد أو في أي ميناء من موانئ المناطق المذكورة تمس البضائع والبواخر البريطانية. تكون حيفا ميناء حرًا لتجارة فرنسا ومستعمراتها والبلاد الواقعة تحت حمايتها.

 

المادة السادسة:

 

لا تمد سكة حديد بغداد في المنطقة (أ) إلى ما بعد الموصل جنوبًا، ولا إلى المنطقة (ب) إلى ما بعد سامراء شمالاً، إلى أن يتم إنشاء خط حديدي يصل بغداد بحلب ماراً بوادي الفرات، ويكون ذلك بمساعدة الحكومتين.

 

المادة السابعة:

 

يحق لبريطانيا العظمى أن تنشئ وتدير وتكون المالكة الوحيد لخط حديدي يصل حيفا بالمنطقة (ب)، ويكون لها ما عدا ذلك حق دائم بنقل الجنود في أي وقت كان على طول هذا الخط.


سوريا تموت

المادة الثامنة:

تبقى تعريفة الجمارك التركية نافذة عشرين سنة في جميع جهات المنطقتين الزرقاء والحمراء في المنطقتين (أ) و(ب)، فلا تضاف أي علاوة على الرسوم، ولا تبدل قاعدة التثمين في الرسوم بقاعدة أخذ العين، إلا أن يكون باتفاق بين الحكومتين.

 

المادة التاسعة:

 

من المتفق عليه أن الحكومة الفرنسية لا تجري مفاوضة في أي وقت للتنازل عن حقوقها، ولا تعطي ما لها من الحقوق في المنطقة الزرقاء لدولة أخرى سوى للدولة أو لحلف الدول العربية.

 

المادة العاشرة:

 

تتفق الحكومتان الإنجليزية والفرنسية، بصفتهما حاميتين للدولة العربية، على ألا تمتلكا ولا تسمحا لدولة ثالثة أن تمتلك أقطارًا في شبه جزيرة العرب، أو تنشئ قاعدة بحرية على ساحل البحر المتوسط الشرقي.

 

المادة الحادية عشرة:

 

تستمر المفاوضات مع العرب بنفس الطريقة السابقة من قبل الحكومتين لتحديد حدود الدولة أو حلف الدول العربية.

 

المادة الثانية عشرة:

 

من المتفق عليه ما عدا ذكره أن تنظر الحكومتان في الوسائل اللازمة لمراقبة جلب السلاح إلى الدول العربية.
 

وتعيش غالبية الدول العربية حالة من التشرذم والانقسام الجغرافي والسياسي، وبخاصةً في اليمن وسوريا ولبنان وليبيا وفلسطين والعراق والسودان.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان