رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سلطنة عُمان.. تأهب وطوارئ وإجازة مدرسية بسبب “تشابالا”

سلطنة عُمان.. تأهب وطوارئ وإجازة مدرسية بسبب “تشابالا”

العرب والعالم

تأهب في عمان استعدادا لاعصار تشابالا

سلطنة عُمان.. تأهب وطوارئ وإجازة مدرسية بسبب “تشابالا”

وكالات 31 أكتوبر 2015 23:35

أعلنت مدن محافظة “ظفار” جنوب سلطنة عمان، أمس السبت، إجلاء السكان بالمحافظة، فيما قام ميناء صلالة بتفعيل خطة الطوارئ، وذلك ضمن إجراءات عدة اتخذتها السلطنة  تحسبا لإعصار تشابالا  الذي يتوقع أن تبدأ تأثيراته على السلطنة خلال الساعات القادمة.

 

كما علنت وزارة التربية والتعليم في البلاد أن، اليوم الأحد، وغداً الاثنين إجازة للطلاب والطالبات والهيئات التدريسية والإدارية والفنية في جميع المدارس الحكومية والخاصة في محافظة “ظفار” على أن يستأنف الدوام يوم الثلاثاء الموافق 3 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.
 

 

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن “هذا الإجراء يأتي نظرا لتعرض محافظة ظفار لتأثيرات الاعصار المداري (تشابالا) التي تبدأ مساء اليوم (أمس) وبناء على توصية اللجنة الوطنية للدفاع المدني”.
 

بدورها قررت وزارة التنمية الاجتماعية أن يكون اليوم الأحد، إجازة بمراكز الوفاء والمراكز الخاصة لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة والحضانات بالمحافظة ذاتها، كما قامت ادارة ميناء صلالة، أمس،  بتفعيل خطة الطوارئ.

وفي السياق نفسه، قال “أكرم بن حسن المرزع” مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة “ظفار” أنه نظراً لاقتراب إعصار”تشابالا” من سواحل السلطنة واحتمال تأثر محافظة ظفار بهذا الإعصار قامت وزارة التجارة والصناعة باتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية لتفادي أي نقص في المواد الغذائية والوقود بالمحافظة، بحسب قوله.

بدوره صرح “سيف بن أحمد الغريبي” والي رخيوت (بمحافظة ظفار) بأنه تم، أمس، إخلاء منطقة الحوطة والفزايح الساحلية من جميع السكان وذلك حرصا على سلامة المواطنين.

وفي إطار التأهب لمواجهة التأثيرات المحتملة للإعصار، قام سلاح الجو السلطاني العماني ظهر أمس، بتسيير طائرة خاصة إلى محافظة ظفار وعلى متنها طاقم طبي مع كامل الأجهزة والمعدات من الخدمات الطبية للقوات المسلحة بالجيش السلطاني العماني.
 

ويتوقع أن يبدأ التأثير المباشر للإعصار، من مساء اليوم الأحد، عند اقتراب مركز الإعصار المداري من الساحل حيث من المحتمل هطول أمطار رعدية غزيرة إلى شديدة الغزارة مع رياح شديدة السرعة على محافظة ظفار خاصة المناطق الغربية منها.
 

وأهابت الهيئة العامة للطيران المدني بالمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر في محافظة ظفار، أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وعدم ارتياد البحر وضرورة متابعة الإنذارات الجوية الصادرة عنها حول تطور الحالة المدارية .
 

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة قد حذزت، أول أمس الجمعة، من “إعصار قوي” يتجه نحو سلطنة عمان واليمن حيث يمكن أن يضرب بقوة مصحوبا بأمطار غزيرة قد تؤدي إلى انزلاقات في التربة”.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان