رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تقرير| محطات وقف إطلاق النار في سوريا منذ 2011

تقرير| محطات وقف إطلاق النار في سوريا منذ 2011

العرب والعالم

مقاتلو المعارضة السورية

تقرير| محطات وقف إطلاق النار في سوريا منذ 2011

وكالات 31 أكتوبر 2015 12:37

حاول اللاعبون الدوليون عدة مرات وقف أعمال العنف الوحشية في سوريا التي بدأت في عام 2011 بإجراءات قمع صارمة على الاحتجاجات السلمية المناهضة للحكومة على الأغلب.

 

صمدت اتفاقيات وقف اطلاق النار إلى حد كبير لفترات وجيزة، مما سمح بدخول بعض المساعدات الإنسانية من جهة وفرار الأفراد من جهة أخرى.


وأمس الجمعة تبنت قمة موسعة في العاصمة النمساوية فيينا إجراء انتخابات حرة ووقفاً واسع النطاق ما أمكن لإطلاق النار في سوريا.


واتفقت الدول السبع عشرة المشاركة وممثلو الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في البيان الختامي على عدم السماح بتقسيم البلاد، وعدم المساس بوحدة أراضي سوريا، وعلى ان السوريين هم اصحاب القرار بشأن تشكيل مستقبلهم.


وفيما يلي التسلسل الزمني لفترات وقف اطلاق النار فى سوريا:


* ديسمبر  2011: سوريا توافق على السماح لمراقبي جامعة الدول العربية بالإشراف على سحب الحكومة للقوات والأسلحة الثقيلة من المناطق المدنية وهو ما باء بالفشل ودعت المنظمة العربية الرئيس بشار الأسد للتنحي.


*أبريل  2012: نشر مراقبي الأمم المتحدة، وانسحابهم بعد شهرين بسبب تدهور الوضع الأمني.

*أكتوبر 2012: أعلن الجيش السوري وقفا لإطلاق النار لمدة أربعة أيام بسبب عيد الأضحى. ورغم كونه هشا استمر بشكل كبير ولكن لم يحقق آمال الأمم المتحدة في امكانية ان يؤدي إلى صفقة أوسع.


* عام2013: احتدم القتال داخل سوريا وتجاوزت حصيلة القتلى مئة ألف شخص. ولم تنطلق مقترحات وقف إطلاق نار.


*مايو  2014: سمح اتفاق للمعارضين بإخلاء مدينة حمص القديمة وهو ما تم اعتباره على نطاق واسع وسيلة لهرب المقاتلين المحاصرين بدون استسلام وكانت المدينة يوماً معقلاً للمعارضة.

*يونيو  2014: لم يستمر وقف لإطلاق النار في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين سوى أيام قليلة.


*أكتوبر  2014: يبدأ وسيط الأمم المتحدة ستفان دي ميستورا التوسط في وقف محلي لإطلاق النار حول حلب على أمل أن يخفف هذا الضغط عليها. وانهارت الخطة بعد شهور عدة نظر لأن كل جانب شعر عند نقطة معينة أنه صاحب اليد العليا.


*سبتمبر : 2015 بعد عدة محاولات للتوسط في هدنة قصيرة، يقول حزب الله المدعوم من إيران وهو أيضا حليف للأسد إنه تم الاتفاق على هدنة لمدة ستة أشهر بين بلدة الزبداني التي تسيطر عليها المعارضة وبلدتي الفوعة وكفريا في شمال غرب البلاد، وتخضعان لسيطرة الحكومة. وتمكن الصليب الأحمر من إدخال مساعدات.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان