رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الرياض: سنطيح بالأسد عبر عملية سياسية أو عسكرية

الرياض: سنطيح بالأسد عبر عملية سياسية أو عسكرية

العرب والعالم

الرئيس السوري بشار الأسد

الرياض: سنطيح بالأسد عبر عملية سياسية أو عسكرية

وكالات 28 أكتوبر 2015 18:24

جدَّد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، تأكيده أنَّه لا مستقبل لرئيس النظام السوري بشار الأسد في سوريا، مشيرًا إلى أنَّه سيتم الإطاحة بالأسد إمَّا عن طريق عملية سياسية، أو عبر عملية عسكرية.

 

جاءت تصريحات الجبير في مؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء، مع نظيره البريطاني فيليب هاموند، في العاصمة السعودية الرياض، واعتبر فيه أنَّ اجتماع فيينا غدًا وبعد غدٍ لاختبار نوايا إيران بشأن جدية التوصل إلى حل سياسي.

 

وقال الجبير: "الأسد فقد الشرعية ويداه ملطختان بالدماء، وهو مسؤول عن قتل 150 ألفًا، وتشريد 12 مليونًا من مواطنيه، ومسؤول عن إدخال إيران كقوة احتلال إلى سوريا، وإدخال الميلشيات الطائفية كحزب الله اللبناني وغيرها".

 

وشدّد الوزير السعودي على أنَّه سيتم استبعاد الأسد إمَّا عن طريق عملية سياسية أو عبر عملية عسكرية، وفي نهاية المطاف لا وجود له في سوريا.

 

وأشار الجبير إلى أنَّ اجتماع فيينا غدًا بشأن سوريا سيشمل وزراء خارجية تركيا وأمريكا وروسيا والسعودية، وبعد غدٍ الجمعة سيعقد اجتماع موسع يشمل دول أخرى تمَّت دعوتها من بينها إيران، والعراق، ولبنان.

 

وتابع: "نسعى لاختبار نوايا إيران وروسيا بشأن الحل السياسي في سوريا، ولن نكون طرفًا في مباحثات مفتوحة لا تفضي إلى حل".

 

وعُقد آخر اجتماع لمناقشة مستقبل سوريا في فيينا في ٢٣ أكتوبر الجاري بمشاركة وزارء خارجية تركيا وأمريكا وروسيا والسعودية، ومن المنتظر أن تشارك في الاجتماع المقبل ألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا، والأردن، والإمارات، ومصر، وإيران، فضلًا عن الدول الأربعة المشاركة في الاجتماع السابق.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان