رئيس التحرير: عادل صبري 08:21 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"انتفاضة افتراضية" تجوب العالم دعمًا للقدس

"انتفاضة افتراضية" تجوب العالم دعمًا للقدس

وكالات 28 أكتوبر 2015 01:30

في الوقت الذي يشتد فيه ساعد الانتفاضة في مواجهة المخرز الإسرائيلي، دشن نشطاء من قطاع غزة هاشتاج "#انتفاضة_القدس" ليأخذ منحى تضامني أوسع حول العالم لتبصرته بما تتعرض له المدينة المقدسة من اعتداءات إسرائيلية مستمرة بحقها.

 

وتصدر الهاشتاج الذي دعا المكتب الإعلامي الحكومي في غزة للتغريد عليه مساء الثلاثاء، الترند العالمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد ساعات قليلة من انطلاقه، بشكل بات يوصف بـ"الانتفاضة الافتراضية".
 

 

وخلال الحملة التي استمرت لثلاث ساعات بلغت نسبة الوصول للهاشتاج أكثر من 11 مليون متابع حول العالم، فيما بلغ عدد التغريدات على "تويتر"  21 ألفا، شارك خلالها شخصيات اعتبارية ومشايخ وعلماء ومحللين سياسيين وإعلاميين بارزين.
 

وتركزت في معظمها عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" في كل من فلسطين والسعودية وعُمان وتركيا والجزائر ومصر وجنوب أفريقيا وبريطانيا والسويد وأمريكا، بينما كان بعضها لاذعا في انتقاد التقصير العربي والإسلامي في دعمها ومحاولات اجهاضها بتنسيق دولي.

بين إشادة وانتقاد

فقد كتب المحلل السياسي عدنان أبو عامر في تغريده له على تويتر: "إسرائيل تعترف بعدم امتلاكها حلًا سحريًا لوقف انتفاضة القدس. مفارقة سيئة أنها تصنع صاروخ حيتس المضاد للصواريخ، لكنها تفشل أمام هجمات السكاكين!".
 

بينما يعتقد الأمين العام لمؤتمر الأمة الكويتي حاكم المطيري أن انتفاضة القدس يجب أن لا تتوقف حتى تتحرر القدس والمسجد الأقصى المبارك، مؤكدًا أن "ورقة أوسلو قد سقطت" على حد تعبيره.

فيما انتقد الداعية الكويتي وائل سعد الراشد في تغريده له تفاعل الأمة مع انتفاضة القدس، وقال: "هو أكبر دليل على فشل القوى الغربية وبعض الانهزاميين العرب في تحويل القدس لتكون شأنًا فلسطينيًا وليست قضية الأمة".

ولم ينسَ الكاتب والباحث السياسي إبراهيم حمامي الإشادة بموقف الفتاة والمرأة الفلسطينية خلال انتفاضة القدس، قائلًا إن "حرائر فلسطين شاركن بقوة في الأحداث والمواجهات وكنّ جنبا إلى جنب في صفوف المقاومة ضد جنود الاحتلال".

وبموازاة ذلك، عبر الداعية الشهير سلمان العودة عن تضامنه مع الأحداث الجارية في الضفة والقدس بالدعاء، وغرّد قائلا "يجب ألا نقول: لا نملك إلا الدعاء؛ بل نملك الدعاء ونملك معه الكثير، والدعاء ليس بالشيء الهين".

ويرى الناشط الشبابي أدهم أبو سلمية أن انتفاضة القدس نجحت في إعادة ترسيم الوعي تجاه القضية الفلسطينية، في زحمة التدافع الذي تشهدها المنطقة جاءت الانتفاضة لتقول للجميع هنا البوصلة، على حد قوله.

سلاح فعال

المختص في الإعلام الجديد خالد صافي يوضح أن "حجم التفاعل مع هاشتاج انتفاضة القدس عبر مواقع التواصل الاجتماعي يؤكد مدى اهتمام العالم العربي والإسلامي بها ورغبتهم في دعم القضية الفلسطينية والتفاعل معها".

ويشير صافي لمراسل "صفا" على أهمية الاعلام الجديد في تفعيل الرأي العام العربي وتحريكه لدعم القضية الفلسطينية؛ لما له من قدرة للوصول إلى فئة واسعة وعريضة من الشباب العربي وتثقيفه لما يتعرض له الأقصى من اعتداءات إسرائيلية بحقه.

ويقول: "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ناتنياهو قال إن مواقع التواصل الاجتماعي حركت الشباب الثائر في انتفاضة القدس وعلينا كشباب فلسطيني أن نستثمر هذه المواقع لخدمة قضيتنا بشكل كبير لفضح جرائم الاحتلال للعالم أجمع".

واقتربت انتفاضة القدس التي انطلقت في الأول من أكتوبر من دخول اسبوعها الخامس بتقديم ما يزيد عن 64 شهيدًا وإصابات بالمئات في مواجهات وعمليات مستمرة ضد أهداف إسرائيلية ردا على استمرار اعتداءاتهم بحق المقدسات الإسلامية والمواطنين.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان