رئيس التحرير: عادل صبري 11:13 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

اتفاق سري لاستئناف المفاوضات بين السلطة و"إسرائيل"

اتفاق سري لاستئناف المفاوضات بين السلطة وإسرائيل

العرب والعالم

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

برعاية أمريكية أردنية مصرية

اتفاق سري لاستئناف المفاوضات بين السلطة و"إسرائيل"

وكالات 27 أكتوبر 2015 07:56

كشف مسؤول فلسطيني، عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عن اتفاق سري جرى بين "الأردن ومصر والإدارة الأمريكية والسلطة الفلسطينية"، لإعطاء المفاوضات مع الاحتلال فرصة جديدة لإمكانية تحريكها بعد توقفها لأكثر من عام ونصف.

 

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه،  اليوم الثلاثاء، إنه جرى الاتفاق على أن تشهد العاصمة المصرية القاهرة، اللقاءات الأولى التفاوضية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، برعاية وإشراف مباشر من وزير الخارجية الأمريكي، للاتفاق على أسس واضحة يمكن أن تساهم في انطلاق العملية التفاوضية، بحسب "الخليج أون لاين".
 

وأوضح أن اللقاءات التفاوضية ستبدأ في العاصمة المصرية في شهر يناير من العام المقبل حتى نهاية شهر مارس من العام نفسه، على أن تستكمل الشهور الثلاثة المتبقية في العاصمة الأردنية عمان، بسبب خطورة الملفات التي سيتم بحثها في الفترة الأخيرة من مهلة المفاوضات الجديدة.
 

وأشار المسؤول إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أقنع رئيس السلطة خلال لقاء عمان الأخير، أنه سيقوم بكل جهود ممكنة ومتوفرة له، من أجل إعادة الطرفين؛ الفلسطيني والإسرائيلي، لمربع المفاوضات، المتوقفة منذ شهر مارس/ آذار من العام الماضي.

 

وأضاف: "الرئيس عباس اشترط أن لا تبدأ المفاوضات إلا بوجود تعهدات عربية وأمريكية قوية للإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين القدامى، وإعلان وقف كامل لكل النشاط الاستيطاني على الأراضي المحتلة، ووقف الاقتحام والتعدي على المقدسات، خلال الشهور الثلاثة من المفاوضات".
 

 

ولفت المسؤول إلى أن كيري وعد الرئيس عباس بأن يقوم بتنفيذ شروطه خلال الفترة المقترحة، على أن يوافق خلال الفترة الأخيرة وفي حال إحراز تقدم بملف المفاوضات، على عقد لقاء مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في العاصمة الأردنية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان