رئيس التحرير: عادل صبري 07:01 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

انتخابات الشورى تثير الجدل بين العُمانيين

انتخابات الشورى تثير الجدل بين العُمانيين

العرب والعالم

الانتخابات فى عمان

انتخابات الشورى تثير الجدل بين العُمانيين

وكالات 25 أكتوبر 2015 22:32

انتهت، مساء الأحد، بسلطنة عُمان انتخابات مجلس الشورى، وتنافس فيها 590 مرشحاً، بينهم 20 امرأة، للفوز بـ 85 مقعداً يتشكل منها المجلس، وسط ردود أفعال على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأنشأ نشطون على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من “الهاشتاغات”، التي نشرت مئات التغريدات منها ما تمجد العملية الانتخابية، ومنها ما تطالب الفائزين الجُدد بالمقاعد بإيلاء المزيد من الاهتمام لقضايا الناس، فيما اكتفت أخرى بانتقادات أثارت الجدل على الصفحات الافتراضية.
 

 

وتمثلت الوسومات في “معاً من أجل عمان”، و”انتخابات مجلس الشورى”، و”عمان تنتخب الأكفأ”، و”عمان تنتخب”، و”امتنع عن التصويت”، وغيرها الكثير.
 

وكتب خميس البلوشي في صفحته على تويتر مغرداً: “البعض يستخدمون ما يسمى المال السياسي للوصول ثم يحدثونك عن النزاهة ومحاسبة المسؤولين ومحاربة الفساد والفاسدين”.

فيما كتب أبو وائل القدس: “بعض الإخوة الذين يغردون حول قيام جهات الاختصاص بضبط مترشحين يقومون بالرشاوي الرجاء التثبت من الأخبار تجنباً للبلبلة”.

وقال سيف: “لأني لم أشاهد أي برنامج انتخابي جاد يلامس تطلعات وطموحات أبناء الولاية. لم أجدهم قبل الانتخابات فلن يجدوني أثناءها”.

وكتب إبراهيم الزدجالي: “من أجلك يا عُمان ننتخب الأفضل والأصلح والأكفأ والأقدر والأنسب، ومن أجل عُمان ننسى كل شيء آخر”.

وتحت صورة لرجل مسن يصوت في الانتخابات، غرد أحدهم: “ولأن عمان أمانة أبى هذا الشيخ أن يترك أمانته رغم كبر السن والظروف الصحية”.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن أكثر من 611 ألف ناخب تمت دعوتهم للإدلاء بأصواتهم في 107 مراكز انتخابية موزعة على جميع ولايات السلطنة البالغ عددها 61 ولاية، لاختيار من سيمثلهم في عضوية مجلس الشورى لدورة الانعقاد الثامنة.
 

وانخفض عدد النساء المرشحات في هذه الانتخابات إلى النصف مقارنة بالانتخابات السابقة.
 

وأنشئ مجلس الشورى العماني عام 1991 ليكون بديلا عن مجلس استشاري كان موجودا منذ 1981، ويضم مجلس الشورى ممثلي ولايات سلطنة عمان الذين ينتخبون من قبل المواطنين العمانيين في انتخابات عامة تجرى كل 4 أعوام.
 

وأشار رئيس اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي، إلى أنه سيتم الإعلان عن مؤشرات الفرز الأولية أولا بأول، وأنه سيجري بث المؤشرات الأولية لعملية الفرز مباشرة على الموقع الإلكتروني لانتخابات مجلس الشورى، كما سيكون هناك نقل مباشر لتلفزيون سلطنة عمان لمجريات العملية الانتخابية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان