رئيس التحرير: عادل صبري 10:13 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كيري: إسرائيل توافق على احترام الدور الأردني الخاص في القدس

كيري: إسرائيل توافق على احترام الدور الأردني الخاص في القدس

وكالات 24 أكتوبر 2015 17:24

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، السبت، أنَّ إسرائيل وافقت على الاحترام الكامل للدور الأردني الخاص بالأماكن المقدسة في مدينة القدس، وفق ما استقرت عليه بعد حرب 1967.

 

وقال كيري، خلال لقاء بنظيره الأردني ناصر جودة، إنَّ إسرائيل وافقت على مجموعة من الإجراءات في محيط المسجد الأقصى، بهدف تهدئة الأوضاع، وما يمكن من إنهاء دوامة العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

جاء ذلك في بيانٍ للسفارة الأمريكية في الأردن، حيث أضاف كيري أنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وافق على مقترح للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، يتم بموجبه مراقبة الحرم القدسي على مدار 24 ساعة.

 

وأشار كيري إلى أنَّ السلطات الإسرائيلية أبلغته أنَّها لا تنوي تقسيم الحرم القدسي وترحيبها بالتعاون مع الجانب الأردني.

ومضى كيري بالقول: "محادثاتنا مع الملك عبد الله اليوم كانت واضحةً بشكل كبير وسنبقى على اتصال وثيق، فيما سيجري رئيس الوزراء الإسرائيلي زيارة إلى واشنطن، في نوفمبر المقبل".

 

ولفت كيري إلى أنَّ مباحثاته في الأردن ركَّزت على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وعلى أهمية توقف دوامة العنف، وأنَّ الدبلوماسية والمفاوضات هي الحل.

 

ووصل كيري الأردن اليوم السبت، وأجرى مباحثات مع العاهل الأردني عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن في لقاءين منفصلين.

 

وقالت مصادر دبلوماسية في عمّان إنَّ كيري التقى العاهل الأردني الملك عبد الله في قصر الحسينية غربيّ العاصمة الأردنية، وبحث معه الأوضاع في فلسطين والأزمة السورية والأوضاع في العراق وجهود محاربة الإرهاب.

 

وتشهد الأراضي الفلسطينية وبلدات عربية في إسرائيل، منذ أول أكتوبر الجاري، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان