رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الجبوري يدعو الأمم المتحدة لدور فاعل في "المصالحة العراقية"

الجبوري يدعو الأمم المتحدة لدور فاعل في المصالحة العراقية

العرب والعالم

رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري

الجبوري يدعو الأمم المتحدة لدور فاعل في "المصالحة العراقية"

وكالات 24 أكتوبر 2015 16:53

دعا رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري الأمم المتحدة إلى لعب دور فاعل في مشروع المصالحة الوطنية المرتقب في العراق، قائلاً: "لابد من توفر الظروف الموضوعية والذاتية التي أصبحت تتطلب منا العمل الجاد معا لإنجاز مشروع المصالحة التاريخي برعاية أممية تحفظ السيادة العراقية وتكون محل إجماع وطني يخرج العراق من النفق المظلم".

 

وأضاف الجبوري، في رسالةٍ إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس المنظمة الدولية: "العراق هي إحدى الدول التي تعاني من الإرهاب الذي تسبَّب في نزوح وتهجيره ملايين العراقيين من محافظات سيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي وتعرضت لعمليات تخريب هائلة لم تخل من انتهاكات لحقوق الإنسان بفعل عمليات انتقام غير مسيطر عليها من بعض السكان".

 

وتابع: "لا يزال الملايين من النازحين غير قادرين على العودة الى مساكنهم لأسباب بعضها سياسي والآخر فني وأمني، وهذا يحملنا عبئًا كبيرًا وخطيرًا مع قدوم فصل الشتاء في ظل عدم صلاحية مخيمات النزوح للسكن الإنساني، مما يضيف علينا وعليكم مهمة أخرى نحتاج الى التنسيق بصددها لإنقاذ أرواح وكرامة الملايين من سكان المناطق المنكوبة".

 

وذكر الجبير: "العالم يمر بمرحلة استثنائية من تاريخ البشرية، حيث يعج العالم بالصراعات والنزاعات ويرتفع وينتشر بشكل غير معهود الإرهاب في مناطق كثيرة من العالم وبالتحديد في منطقة الشرق الأوسط مقابل ارتفاع مؤشر الفقر في ذات الوقت الذي تنخفض فيها مؤشرات حقوق الإنسان والحريات العامة ويزداد فيه مؤشر الكوارث البيئية والإنسانية".

 

وهنَّأ رئيس مجلس النواب العراقي الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء المنظمة بذكرى تأسيسها، متمنيًا نجاح مهمة المنظمة الإنسانية خدمة للبشرية وتحقيق السلام والأمن والاستقرار بالعالم.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان