رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الرباعية الدولية تدعو إسرائيل للعمل مع الأردن لضمان تأمين المواقع المقدسة بالقدس

الرباعية الدولية تدعو إسرائيل للعمل مع الأردن لضمان تأمين المواقع المقدسة بالقدس

وكالات 23 أكتوبر 2015 22:24

دعت اللجنة الرباعية المعنية بالصراع العربي - الإسرائيلي،  "إسرائيل للعمل جنبا إلى جنب مع الأردن لاحترام الوضع الذي يضمن تأمين المواقع المقدسة في القدس، قولا وممارسة، والاعتراف بالدور الخاص الأردني وفقا لمعاهدة السلام مع إسرائيل".

 و جاء في بيان صحفي صدر عقب اجتماع اللجنة الرباعية، أمس الجمعة، في العاصمة النمساوية فيينا، أن"اللجنة الرباعية تكرر دعوتها لممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب الخطاب والأعمال الاستفزازية ".

كما أعرب ممثلو اللجنة الرباعية، عن "قلقهم الشديد إزاء التصعيد المستمر للتوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، وعن إدانتهم "جميع أعمال الإرهاب والعنف ضد المدنيين، مما يؤكد الحاجة الملحة لاستعادة الهدوء".

وأشارت الرباعية إلى البيانات السابقة وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والاعتراف بأن التدابير الأمنية وحدها لا يمكن أن توقف دوامة العنف.

كما دعت "لاتخاذ خطوات مهمة، بما يتفق مع المرحلة الانتقالية و ما هو منصوص عليه في الاتفاقات السابقة، من أجل استعادة الثقة والأمل في جدوى التفاوض حول حل الدولتين الذي يعمل على حل قضايا الوضع النهائي، بما في ذلك القدس، وانهاء الاحتلال الذي بدأ في عام 1967".

وأكدت الرباعية مجددا "التزامها القوي للعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية الإقليمية والدولية في محاولة لتحقيق استقرار الوضع و دعم تسوية عادلة وشاملة ودائمة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

واللجنة الرباعية الدولية، والتي أنشئت في مدريد عام 2002، أحيانا تُسمى اللجنة الدبلوماسية الرباعية أو رباعية مدريد، هي لجنة دولية تعنى بالصراع العربي الإسرائيلي، وتمثل الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وأمس الجمعة، عقدت اللجنة المذكورة، اجتماعا لها في فيينا، حول النزاع في الشرق الأوسط، بحضور كل من وزيري خارجية أمريكيا "جون كيري"، وروسيا "سيرغي لافروف"، والممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغريني"، فضلا عن الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" (ممثلا بمنسق الأمم المتحدة الخاص لمنطقة الشرق الأوسط لعملية السلام نيكولاي ملادينوف) 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان