رئيس التحرير: عادل صبري 06:28 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

المبعوث الأممي: سنعلن قريبًا عن موعد ومكان محادثات اليمن

المبعوث الأممي: سنعلن قريبًا عن موعد ومكان محادثات اليمن

العرب والعالم

الأولية لوقف إطلاق النار وانسحاب الحوثيين من المدن - أرشيفية

المبعوث الأممي: سنعلن قريبًا عن موعد ومكان محادثات اليمن

وكالات- الأناضول 23 أكتوبر 2015 19:11

أكد المبعوث الأممي إلي اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الجمعة، أنه سيعلن قريبًا جدًا موعد ومكان انعقاد المباحثات المباشرة بين أطراف الأزمة اليمنية.

 

وقال ولد الشيخ، إن هناك اتفاقًا عامًا بين الأطراف المعنية بالأزمة بشأن أهمية الالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، ومخرجات الحوار اليمني ومبادرة مجلس التعاون الخليجي.

 

وقال المبعوث الأممي (الذي كان يتحدث للصحفيين في نيويورك عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي حول اليمن)، إن "الأولية الآن تتمثل في وقف إطلاق النار والانسحاب (يقصد الحوثيين) من المدن، وتسليم السلاح، وإطلاق سراح السجناء، وإقامة ممرات إنسانية، وتأمين حدود اليمن، إضافة إلى كل ما يتعلق بالحصار البري والبحري المفروض، بما ذلك الحصار المضروب على مدينة تعز".

 

واستدرك ولد الشيخ، قائلًا، "لا يمكن أن يتم الانسحاب أو تسليم الأسلحة إلى الحكومة الشرعية في اليمن بين ليلة وضحاها، إن تحقيق ذلك يتطلب من الأطراف المعنية الجلوس على طاولة التفاوض، وبحث تلك الأمور، ولا أتصور إجراء مثل تلك المفاوضات بينما يتم تعطيش تعز، مما سيكون له عواقب كارثية وتداعيات على المحادثات".

 

وأردف قائلًا، " لقد فرغت توًا من تقديم إفادة إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، وقلت لهم إن استمرار العنف، وتدهور الوضع الإنساني، ونشاط الجماعات المتطرفة يمثل أخطارًا جمة على المدنيين في اليمن.

 

وأضاف، "أبلغت أعضاء المجلس بأنني سأعلن قريبًا جدًا موعد ومكان انعقاد المحادثات المباشرة بين أطراف الأزمة، على أن تكون تلك المحادثات بلا شروط مسبقة، وبمستوى تمثيلي رفيع".

 

وأوضح إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن "تلك المحادثات المرتقبة ستعتمد على قرار مجلس الأمن الدولي 2216، ومخرجات الحوار اليمني، ومبادرة دول مجلس التعاون الخليجي، وأعتقد أنه من السابق لأوانه الحديث الآن عن إطار زمني لتحقيق ذلك، لكننا سنأخذ كل الوقت الذي نحتاجه في تلك المفاوضات من أجل التوصل إلى حل سلمي للأزمة".

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان