رئيس التحرير: عادل صبري 02:09 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

مدريد تستعيد ذكرى 25 عامًا.. وتدعو لمؤتمر سلام بين فلسطين وإسرائيل

مدريد تستعيد ذكرى 25 عامًا.. وتدعو لمؤتمر سلام بين فلسطين وإسرائيل

العرب والعالم

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

مدريد تستعيد ذكرى 25 عامًا.. وتدعو لمؤتمر سلام بين فلسطين وإسرائيل

وكالات 22 أكتوبر 2015 19:17

دعا وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل جارسيا- ماركالو، الخميس، إلى عقد مؤتمر جديد بالعاصمة الإسبانية مدريد، على غرار مؤتمر مدريد للسلام الذي عقد منذ ما يقرب من 25 عامًا.

 

وفي تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، قال وزير خارجية إسبانيا: "إننا ندعو إلى عقد مؤتمر مدريد 2 من أجل التوصل إلى حل للصراع العربي الإسرائيلي وتحقيق السلام في المنطقة".

 

وأضاف: "لقد عقد في مدريد منذ 25 عامًا مؤتمر مدريد لتحقيق السلام، وتمَّ الاتفاق على عقد حوار بين الأطراف المعنية، ونحن نعتقد أنَّ الوقت قد حان الآن، خاصة بعد مرور نحو 25 عامًا على بدء الحوار".

 

وأكد الوزير أنَّ بلاده ستعمل بالتعاون مع الشركاء الآخرين على دراسة مقترح عقد مؤتمر "مدريد 2"، من أجل التوصل إلى حل للصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل، على حد تعبيره.

 

وعقد مؤتمر مدريد للسلام في نوفمبر 1991، وشمل مفاوضات سلام ثنائية بين إسرائيل وكل من سوريا، لبنان، الأردن والفلسطينيين.

 

وكانت محادثات ثنائية تجري بين أطراف النزاع العربية "لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين" وإسرائيل، وأخرى متعددة الأطراف تبحث المواضيع التي يتطلب حلها تعاون كل الأطراف.

 

وعقد المؤتمر بمبادرة من الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب، في أعقاب حرب الخليج الثانية، وذلك برعاية كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان