رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السعودية تدعو قادة عرب لحضور قمة "أسبا" في نوفمبر

السعودية تدعو قادة عرب لحضور قمة أسبا في نوفمبر

العرب والعالم

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز

السعودية تدعو قادة عرب لحضور قمة "أسبا" في نوفمبر

وكالات - الأناضول 20 أكتوبر 2015 22:57

بدأت السعودية توجيه دعوات لقادة الدول العربية لحضور القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية  "أسبا" والمقرر عقدها بالعاصمة السعودية الرياض في شهر نوفمبر المقبل.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية، مساء أمس الثلاثاء، إن "العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بعث اليوم (أمس) رسائل دعوة لكل من الشيخ، صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، والرئيس  السوداني، عمر حسن البشير، والرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، لحضور القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية والمقرر عقدها بالعاصمة الرياض في شهر نوفمبر المقبل".

 

هذا ولم تذكر الوكالة المزيد من التفاصيل حول الأمر.
 

ويتوقع أن تتواصل خلال الأيام القادمة توجيه المزيد من الدعوات لبقية قادة الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية لحضور القمة.
 

وكانت  العاصمة البروفية "ليما"، قد استضافت شهر أكتوبر 2012 القمة الثالثة لمنتدى دول أمريكا الجنوبية والدول العربية أسبا "ASPA"، وذلك بعد القمة الأولى التي عقدت فى البرازيل عام 2005، والثانية التي عقدت في الدوحة عام 2009.

 

واختتمت القمة الثالثة لـ(أسبا) بدعوة إلى إصلاح سلمي بالشرق الأوسط وتعاون أكبر على المستوى الإقليمي .

 

 

ومؤتمر قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية هو ملتقى للتنسيق السياسي بين دول كلتا المنطقتين (المنطقة العربية وأمريكا اللاتينية) وهى أيضا آلية للتعاون في مجالات الاقتصاد والثقافه والتربية و التعليم والعلوم والتكنولوجيا وحماية البيئة والسياحة وغيرها من المجالات ذات الصلة لتحقيق التنمية الدائمة في تلك البلدان والمساهمة في تحقيق السلام العالمي.
 

 

وتجمع قمة "أسبا" بين كافة دول منظمة جامعة الدول العربية (22 دولة) ومجمل دول أمريكا الجنوبية (والتي تضم12 دولة).

 وقد حضر ممثلون عن هذه الدول القمة الثالثة في أكتوبر 2012 باستثناء باراغواي ، التي تم تعليق عضويتها في اتحاد دول أمريكا الجنوبية "يوناسور" آنذاك، وسوريا، التي تم تعليق عضويتها  بالجامعة العربية.

وكان وزراء الخارجية العرب اتخذوا قرارًا في شهر نوفمبر من عام 2011 بتجميد عضوية سوريا، وذلك "بسبب ممارسات النظام السوري بحق شعبه".

 ويتوقع مشاركة ممثل عن  باراغواي، في القمة الرابعة لـ "أسبا" بالرياض، وذلك بعد عودة عضويتها  لاتحاد دول أمريكا الجنوبية "يوناسور" عام 2013 ،  ولم يعرف بعد ما إذا كانت الرياض ستوجه دعوة لائتلاف المعارضة السوري ليمثل سوريا في القمة ام سيظل المقعد شاغرا .

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان