رئيس التحرير: عادل صبري 12:44 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجزائر تقرر مراقبة كافة الاتصالات الهاتفية والإلكترونية

الجزائر تقرر مراقبة كافة الاتصالات الهاتفية والإلكترونية

العرب والعالم

الجزائر تقرر مراقبة الهواتف

الجزائر تقرر مراقبة كافة الاتصالات الهاتفية والإلكترونية

وكالات 20 أكتوبر 2015 19:02

أفرجت الرئاسة الجزائرية عن مرسوم جديد وقعه الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة ونشر في الجريدة الرسمية، يضبط عمل الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها والتي سيكون بمقدورها مراقبة جميع اتصالات الجزائريين الإلكترونية بما فيها الهاتف الثابت والنقال.

 

وينص المرسوم الرئاسي على أن كل “تراسل أو إرسال أو استقبال علامات أو إشارات أو كتابات أو صور أو أصوات أو معلومات أيا كانت طبيعتها عن طريق أي وسيلة الكترونية، بما في ذلك وسائل الهاتف الثابت والنقال”، سيكون محل مراقبة وتمحيص من قبل الجهاز المكلف بالوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

 

وحدد المرسوم الرئاسي رقم 15/261 المؤرخ في 8 أكتوبر الجاري، في العدد الأخير للجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، تركيبة وتنظيم وكيفيات سير الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها.
 

وتعمل هذه الهيئة وفق المرسوم الذي اطلعت عليه شبكة “إرم” الإخبارية، على مساعدة السلطات القضائية ومصالح الشرطة القضائية في مجال مكافحة الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال من خلال جمع المعلومات والتزويد بها ومن خلال الخبرات القضائية.
 

ويعتبر الجهاز الرقابي المستحدث سلطة إدارية مستقلة لدى وزير العدل،  تمارس صلاحياتها تحت إشرافه وبمعية موظفين من قطاعات عسكرية وأمنية ومدنية وقضائية تكون وظيفتهم الأساسية مراقبة جميع منشورات الجزائريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية، وكذا اتصالاتهم الهاتفية سواء من الخط الثابت أو الجوال.
 

وترمي الحكومة الجزائرية إلى ضمان المراقبة الوقائية للاتصالات الإلكترونية قصد الكشف عن الجرائم المتعلقة بالأعمال الإرهابية والتخريبية والمساس بأمن الدولة تحت سلطة القاضي المختص وباستثناء أي هيئات وطنية أخرى.
 

كما تهدف إلى تجميع وتسجيل وحفظ المعطيات الرقمية وتحديد مصدرها ومسارها من أجل استعمالها في الإجراءات القضائية، وتنفيذ طلبات المساعدة الصادرة عن البلدان الأجنبية وتطوير تبادل المعلومات والتعاون على المستوى الدولي في مجال اختصاصها.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان