رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مدحت حماد لـ "مصر العربية": السعودية كلمة السر في حوار جنيف

مدحت حماد لـ مصر العربية: السعودية كلمة السر في حوار جنيف

العرب والعالم

الملك سلمان بن عبد العزيز

بشأن اليمن..

مدحت حماد لـ "مصر العربية": السعودية كلمة السر في حوار جنيف

أيمن الأمين 20 أكتوبر 2015 12:31

قال الدكتور مدحت حماد الخبير السياسي وأستاذ الدراسات الإيرانية والخليجية، إن دعوة الأمم المتحدة لعقد جلسة جديدة من المفاوضات بين الحوثيين والرئيس عبد ربه منصور هادي تخدم المملكة العربية السعودية، مضيفًا أن الرياض قد يكون وراء تلك الدعوة.

 

وأوضح حماد لـ"مصر العربية" أن الحوار اليمني فرصة ومنفذ لتحسين العلاقات بين السعودية وطهران، فإذ ما وافقت السعودية حملتها العسكرية في اليمن واتجهت للحل السياسي، فأعتقد أن التوتر بين السعودية وإيران سيهدأ.

اتفاق يمني

وتابع: التهدأة بين اليمن وهادي ستعود نفعًا على الرياض بشأن الأزمة في سوريا، وبالتالي تصبح السعودية الرابح الأول من الاتفاق اليمني.

 

وأشار إلى أنه، على المستوى الداخلي، فإن التفاهم بين القوى المتصارعة يكون في صالح الأمن الداخلي لأبلد في العالم، وكذلك الحال في اليمن.

حل سياسي

وأنهى المتخصص في الشأن الإيراني كلامه، "إطالة حرب اليمن والتي بدأت قبل 7 أشهر، أرهقت السعودية، وما أعقبها من أحداث رافعة الحرم وتدافع منى، زاد من الاحتقان بين طهران والرياض"، لذلك قد تكون السعودية طلبت من الأمم المتحدة البحث عن حل سياسي.

 

وأعلنت الحكومة اليمنية، على لسان متحدثها الرسمي، راجح بادي، موافقتها للعودة للمفاوضات عقب تأكيدات الأمم المتحدة بالتزام الحوثيين وصالح بتنفيذ القرار 22016، وطالب بادي، الحوثيين إثبات حسن نيتهم قبل المحادثات بإطلاق سراح المعتقلين لديهم.

 

وتشهد المدن اليمنية اشتباكات مسلحة بين جماعة أنصار الله الحوثي وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والتي تدعمها قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية بعملية عاصفة الحزم العسكرية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان