رئيس التحرير: عادل صبري 08:49 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مشار يتهم سلفاكير باشعال الصراعات القبلية في بلاده

مشار يتهم سلفاكير باشعال الصراعات القبلية في بلاده

العرب والعالم

سلفاكير وريك مشار

مشار يتهم سلفاكير باشعال الصراعات القبلية في بلاده

وكالات 19 أكتوبر 2015 11:49

انتقد النائب السابق لرئيس جنوب السودان وزعيم المعارضة، رياك مشارك “بشدّة، خروقات حكومة جنوب السودان”، قائلًا إن “قرار سلفاكير حول زيادة الولايات إلى 28 ولاية، يمثل انتهاكا لاتفاق السلام الذي وقعه ويستند إلى 10 ولايات”.

 

 ووصف مشار القرار بأنه يمثّل “وقودًا لمزيدا من الصراعات القبلية والإثنية في جنوب السودان”، لافتًا إلى المقترح الذي قدمه للوساطة حول تشكيل 21 ولاية بدلا من الولايات التي أعلنها سلفاكير، وقال “المقترح الذي تقدمت به خلال المفاوضات ورفضته حكومة جنوب السودان، كان أكثر موضوعية، ويرتكز على تقسيم المراكز القديمة في جنوب السودان منذ الاستعمار، والتي لها حدود مرسومة على الخارطة وأرض الواقع”، على حد قوله.

 


 ودعا مشار الرئيس سلفاكير إلى “التخلي عن تحفظاته من اتفاق السلام”، وقال “لا يمكن ان يوقع سلفاكير اتفاقًا ثم يلحقه بتحفظات، هذا مؤشر على عدم التزام سلفا كير باتفاق السلام”.
 

 وينص اتفاق السلام الموقع الذي وقع عليه سلفاكير في الـ26 أغسطس على خروج القوات الأجنبية والقوات الموالية للحكومة خلال 45 يوما من توقيع الاتفاق.
 

 وكان رئيس جنوب السودان “سلفاكير ميارديت”، أصدر مطلع الشهر الجاري أمرًا رئاسيًا يقضي بإعادة تقسيم جنوب السودان إداريًا إلى 28 ولاية، بدلًا عن الولايات الـ 10، التي ورثتها البلاد عن السودان، بعد انفصال الجنوب عنه في 2011.
 

 واندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان في  ديسمبر 2013 بعد اتهام رئيس البلاد “سلفا كير ميارديت”، لنائبه “رياك مشار”، بالتخطيط لانقلاب ضده، ما دفع البلاد نحو سلسلة من أعمال عنف وانقسام عرقي.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان