رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تونس.. "آلاف المصلين" يتظاهرون لمطالبة وزير الشؤون الدينية بالاستقالة

تونس.. آلاف المصلين يتظاهرون لمطالبة وزير الشؤون الدينية بالاستقالة

العرب والعالم

مظاهرة في تونس

تونس.. "آلاف المصلين" يتظاهرون لمطالبة وزير الشؤون الدينية بالاستقالة

وكالات 17 أكتوبر 2015 21:22

نظَّم المجلس النقابي للأئمة وإطارات المساجد بمدينة صفاقس "جنوب" التونسية، مسيرةً، السبت، رفضًا لما أسموه "العزل التعسفي للأئمة من طرف وزارة الشؤون الدينية وما له من انعكاسات على الحريات العامة والخاصة".

 

وانطلقت المسيرة من أمام جامع "اللخمي" عقب صلاة العصر بمشاركة آلاف المواطنين، وعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب .

 

و طالب المشاركون، وزير الشؤون الدينية عثمان بطيخ إلى التراجع عن قرارات العزل التي اتخذتها وزارته في حق عدد من أئمة المحافظة، مردِّدين عبارات الاستقالة ضده .

 

ورفع المحتجون شعارات عديدة على غرار "المساجد حصن الثورة"، و"لا لتجفيف منابع الحرية"، و"من حقنا اختيار أئمتنا"، و"إلى متى إقصاء المشايخ و العلماء"، و"المساجد تربي أبناءنا ضد الإرهاب".

 

و قال رضا الجوادي إمام جامع "اللخمي"، في تصريحاتٍ له: "لن نتراجع عن مطالبة الوزير بإلغاء قراراته الجائرة في حق أئمة الاعتدال والوسطية، من يأتي بأي دليل يدين أيًا من الأئمة المعزولين بدعم الإرهاب أو تقويض السلم الاجتماعي، فأنا مستعد لتقديم استقالتي الآن ولن أعود إلى الإمامة أبدًا".

 

وأضاف: "نحن نندِّد بسياسة اللامبالاة التي تنتهجها الوزارة ونحملها المسؤولية الكاملة فيما سينجر عنها من تهديد للسلم الاجتماعي بالبلاد."

 

اعتبر الجوادي أنَّ حضور هذه الآلاف من مواكبي المسيرة فاق كل التوقعات وعلى وزير الشؤون الدينية أن يعي بفحوى الرسالة.

 

من جانبها، قالت سلاف القسنطيني عضو مجلس نواب الشعب عن  حركة النهضة: "كان الأجدر بحكومة الصيد أن تنظر في المشكلات المتراكمة بمحافظة صفاقس كالتلوث، وتوقف المشروعات الكبرى وتدهور البنية التحتية بدل البحث في مواضيع تؤجج الغضب الشعبي نحن في غنى عنها".

وقرر المشاركون في هذه المسيرة تنظيم وقفة احتجاجية لأئمة المحافظة أمام مقر وزارة الشؤون الدينية بالعاصمة تونس، يوم الأربعاء المقبل، تعقبها ندوة صحفية.

 

وعزلت وزارة الشؤون الدينية في الفترة الأخيرة عددًا من الأئمة وعلى رأسهم وزير الشؤون الدينية الأسبق نور الدين الخادمي، وإمام الجامع الكبير بمساكن التابعة لمحافظة سوسة "شرق" البشير بن حسن، والإمام شهاب الدين تليش، وإمام الجامع الكبير بصفاقس محمد العفاس، وصولاً إلى إمام جامع اللخمي رضا الجوادي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان