رئيس التحرير: عادل صبري 07:55 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محمد العربي.. مصري قضاياه لا تنتهي

محمد العربي.. مصري قضاياه لا تنتهي

العرب والعالم

محمد العربي _ مصر العربية

ضمن متابعة "مصر العربية" لملف المحتجزين في السعودية..

محمد العربي.. مصري قضاياه لا تنتهي

سارة عادل 16 أكتوبر 2015 18:16

في كل يوم يكرر المذيع الداخلي لسجن توقيف الشميسي بالسعودية اسمه، مع الدفعة التي يجب عليها الاستعداد للخروج، يحلم بآخر أيام التوقيف، تظهر أمامه صور إضرابه عن الطعام، العدس المعلب، مشادات مع الحراس، محاولة الحصول على علاج لكبير سن شريك في العنبر.


ثم يأتي وقت الخروج، يرجعونه بلا سبب واضح، مرات كان تعللهم " السفارة المصرية بطيئة في الإجراءات"، ومرات أخرى "لا نعرف"، اتصاله بالسفارة على مر الأيام المتتالية، وإجابتين، "انهينا الإجراءات"، أو "نحن مشغولون بكارثة منى"، إنه محمد أبو فراج الشهير بـ "محمد العربي"، الذي كانت مصر العربية قد نشرت له عدة مقاطع مصورة تظهر قصته وما يتعرض له.


شاهد قصة العربي من هنا:

 

 

يومًا بعد يوم، يزداد الضغط على محمد ومن تبقوا معه، فيصف ما حدث منذ شهر خلال مكالمة هاتفية من كابينة بسجن توقيف مكة العامة،" حطم أحد الحراس علي باب الزنزانة، فسألت عن قانونية ذلك، أدعى أنني تشاجرت معه وسببت الملك والمملكة"، ثم صادروا هاتفي النقال، بعدها نقلت إلى سجن مكة العام، ظننت أن التهمة هي سب المملكة، إلا أنني وجدت ثلاث اتهامات جديدة، أولها، مخالفة الآداب الشرعية، وثانيها مخالفات معلوماتية (استخدام انترنت)، وآخرها ( سب الملك والمملكة)، ثلاث تكفي لأن يقضي محمد حياته داخل سجون المملكة، والبينة التي ينظر بها القاضي فيما أمامه شهادة الحراس.


ورغم أن محمد ألقي القبض عليه بتهمة التستر على مخالفين، وهي ما تم تسويتها، ووعد بإخلاء سبيله، قبيل توجيه الاتهامات السابقة، إلا أن سيلا من التهم لا يتوقف.


عقب تلقي مكالمة محمد، اتصلت مصر العربية بالقنصلية المصرية بجدة والتي تتابع المحتجزين المصريين، فكان الرد ما نشرته مصر العربية سابقًا من السفير عادل الألفي: "علينا السعي وليس النتيجة".


تواصلت "مصر العربية" مع عائلة محمد، والدته، وأخيه، اللذين قالا: إننا تقدمنا بطلب لإفادتنا بمكان محمد وما يحدث معه والاتهامات الموجه إليه"، وبالفعل ترد الخارجية، إلا أن المعلومات التي ترد بها، تكون وصلتنا من شهر مثلا".

صورة من خطاب والدة محمد للخارجية 

رمضان العربي، شقيق محمد، قال في تصريحات لمصر العربية، إن محمد خلال الأيام الأخيرة تعرض، لأزمة نفسية لضغط هائل وقع عليه، هذه الأزمة تعرض لها محمد خلال تواجده بمصر مرتين، وفيهما حصلا على ضرورة المتابعة مع طبيب متخصص في الأمراض النفسية والعصبية.

صورة من التقارير الطبية لمحمد   

شقيق محمد خائف من استمرار تعرضه لمثل هذه الأزمات أيضًا في مكان احتجازه، ويتساءل عما يجب فعله، في ظل أن السفارة وممثليها لا يردون دائمًا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان