رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كي مون يدعو لمفاوضات فلسطينية - إسرائيلية تؤسس لإقامة الدولتين

كي مون يدعو لمفاوضات فلسطينية - إسرائيلية تؤسس لإقامة الدولتين

العرب والعالم

بان كي مون

كي مون يدعو لمفاوضات فلسطينية - إسرائيلية تؤسس لإقامة الدولتين

الأناضول 14 أكتوبر 2015 18:32

جدَّد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الأربعاء، دعوته إلى إيجاد أفق سياسي ومفاوضات تستهدف تحقيق مبدأ إقامة الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، تعيشان جنبًا إلى جنب، في سلام وأمن.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث الرسمي باسم المنظمة الأممية إستيفان دوخريك، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أكد خلاله إدانة الأمين العام المتكررة لفقدان أرواح المدنيين في العنف الدائر حاليًّا في القدس.

 

وأضاف المتحدث الرسمي: "لقد أعربنا مرارًا عن قلقنا العميق إزاء الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، كما أدان الأمين العام، وبشكل متكرر مقتل فلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية، وأيضًا مقتل إسرائيليين على يد فلسطينيين، وسوف نستمر في رفع صوتنا بالتعبير عن القلق إزاء ما يحدث في القدس، وإن كنا نعتقد أنَّه ينبغي على المجتمع الدولي بأسره أن يفعل نفس الأمر".

 

ورفض دوجريك الرد على أسئلة الصحفيين بشأن موقف القانون الدولي من المستوطنين اليهود في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومشروعية اعتبارهم من السكان المدنيين، وليسوا قوة احتلال، واكتفى بقوله: "قمنا مرارًا من قبل بإصدار بيانات تدين مقتل أي من المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين".

 

وأضاف: "منسِّق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف يجري حاليًّا اتصالات مع كبار المسؤولين الأمنيين لدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيانياهو، ومع نظرائهم لدى أبو مازن بهدف وقف التصعيد".

 

وحول توقعاته بإمكانية نجاح أو إخفاق اتصالات ميلادينوف، قال دوجريك: "ميلادينوف يسعى إلى حل مشكلة عمرها يعود إلى عقود".

 

وتشهد الأراضي الفلسطينية، منذ أول أكتوبر الجاري، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان