رئيس التحرير: عادل صبري 04:25 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وزراء التجارة العرب: نعمل على تعزيز مشاركة الدول النامية دوليًّا

وزراء التجارة العرب: نعمل على تعزيز مشاركة الدول النامية دوليًّا

العرب والعالم

جامعة الدول العربية

عقب اجتماع وزاري بالسعودية..

وزراء التجارة العرب: نعمل على تعزيز مشاركة الدول النامية دوليًّا

الأناضول 14 أكتوبر 2015 16:39

أكد وزراء التجارة العرب، الأربعاء، سعيهم لتعزيز مشاركة الدول النامية والأقل نموًا في التجارة الدولية، من خلال إزالة العوائق التي تحد من استفادتها من النفاذ إلى الأسواق العالمية، وتطوير قدراتها الإنتاجية، وتوفير فرص عمل لائقة لمواجهة نسب البطالة المرتفعة، وتحسين سبل العيش لمواطنيها.

 

وقال الوزراء، في البيان الختامي الموحَّد الصادر عن اجتماع وزراء التجارة العرب، الذي عقد بالعاصمة السعودية الرياض، إنَّهم ملتزمون بالمشاركة الفعالة في المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي سينعقد في العاصمة الكينية، نيروبي، في ديسمبر المقبل.

 

وشدَّد الوزراء على أهمية الأمن الغذائي للدول المستوردة الصافية للغداء والدول الأقل نموًا، وعلى ضرورة التوصل لحل ملزم قانونيًّا ودائم وفعال يسمح بمعالجة الخلل ضمن اتفاقية السلع الزراعية بما يمكن الدول النامية من تعزيز أمنها الغذائي.

 

وقال الوزراء، وفقًا للبيان: "ندعم مساعي دولة فلسطين للحصول على صفة مراقب في مجالس وهيئات ولجان منظمة التجارة العالمية، ونؤيد طلبها لحضور المؤتمر الوزاري العاشر في نيروبي كمراقب مما يؤكد حرصها وتمسكها بقواعد التجارة العالمية".

 

وحثَّ الوزراء، الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية على تسهيل وتسريع إجراءات انضمام الدول النامية والأقل نموًا إلى منظمة التجارة العالمية بما فيها الدول العربية.

 

وأكد الوزراء أهمية تزويد الدول النامية والأقل نموًا بالمساعدات الفنية والمالية وبناء القدرات اللازمة لتمكينها من الانخراط بشكل فعال في النظام التجاري المتعدد الأطراف والمساهمة في الاقتصاد العالمي والتركيز على برامج الدعم الفني الإقليمية، وزيادة حصة الدول العربية من البرامج التدريبية التي تعقدها المنظمة في جنيف.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان