رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الرياض وباريس": لا مكان للأسد في مستقبل سوريا

الرياض وباريس: لا مكان للأسد في مستقبل سوريا

العرب والعالم

بشار الأسد

"الرياض وباريس": لا مكان للأسد في مستقبل سوريا

الأناضول 13 أكتوبر 2015 17:35

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنَّ موقف بلاده من الأزمة السورية ثابت ولم يتغير، وترى أنَّ رئيس النظام السوري بشار الأسد سبب المشكلة في سوريا ولا مستقبل له في هذا البلد.

 

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، عقده مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس، في العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء، أنَّ بلاده تحاول إقناع روسيا بأنَّ أي حل سياسي للأزمة السورية يجب أن يتضمن رحيل الأسد، متابعًا: "سيأتي يوم نرى فيه سوريا أراضيها موحدة وفيها أمن واستقرار، وليس بها بشار الأسد".

 

وفي تعليقه على تصريحات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح بعدم وجود أي دور لإيران داخل اليمن، قال الجبير: "الإيرانيون موجودون في اليمن، ودعموا الحوثيين بالسلاح والخبراء العسكرين، من يقول هذا كأنه يقول الشمس لا تطلع من الشرق كلام الرئيس المخلوع صالح لا علاقة له بالواقع".

 

وذكر الجبير: "الهدف من العمليات العسكرية في اليمن هو تحريرها، ورد العدوان عن السعودية ودعم الشرعية، زإنهاء الصراع في اليمن في يد الحوثيين وصالح"، لافتًا إلى أنَّ هناك تحديات كثيرة تواجه المنطقة، من بينها تدخل إيران في شؤون دولها.

 

بدوره، اعتبر فابيوس أنَّ الأسد جزء من المشكلة ولا يمكن أن يشكل جزءًا من الحل، وقال في هذا الصدد: "لا يمكن أن نتخيل مستقبل سوريا بيد الأسد، غير معقول أن يكون شخص يشكل الجزء الأكبر من المشكلة هو جزء من الحل".

 

وبيَّن أنَّ بلاده بدأت مؤخرًا بتوجيه ضربات لتنظيم الدولة  الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" في سوريا، انطلاقًا من مبدأ الدفاع عن النفس، وفق ميثاق الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أنَّ بعض عناصر التنظيم يمارسون تهديدات ضد فرنسا وغيرها من الدول الأوروبية، متابعًا: "كلما دعت الحاجة سنوجه ضربات لداعش".


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان