رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في سوريا.. هل يصطدم الناتو بالدب الروسي؟

في سوريا.. هل يصطدم الناتو بالدب الروسي؟

أيمن الأمين 13 أكتوبر 2015 14:06

هل يصطدم تحالف الناتو بالدب الروسي في سوريا؟ سؤال بات يلوح في الأفق، بعدما ترددت أنباء عن عزم التحالف الأوربي العسكري إرسال قرابة 130 ألف جندي لمواجهة الغزو الروسي في دمشق.

 

ومنذ أعلنت القوات الروسية عملياتها العسكرية داخل الأراضي السورية قبل أسبوعين، وكذلك قيامها بضربات جوية، ارتبك المشهد الداخلي والخارجي للملف السوري، فالولايات المتحدة الأمريكية تحدثت عن وقف تدريب المعارضة المسلحة.

شمال الأطلسي

فيما بدا الأمر أكثر سخونة بالنسبة لدول جوار سوريا والخليج، ونفس الأمر، لدى حلف شمال الأطلسي، بحسب ما كشفت بعض المصادر الدبلوماسية.  


قوات للجيش الروسي

وبالرغم من أن الخريطة الميدانية السورية لا تزال كما هي، إلا أن الوجود الروسي على أرض سوريا قد يغير خريطة المنطقة كلها، ويجرها نحو حرب عالمية ثالثة.

لهجة الناتو

المحلل السياسي السوري عمر الحبال قال، إن هُناك تغير في نبرة الناتو الذي كان سابقا ومنذ بداية الثورة السورية يصرح ودون مبرر، أنهم لن يتدخلوا في الشأن السوري، مُعطين ضوءا أخضر لبشار الأسد بالاستمرار في إرهابه وقصفه وقتله الشعب السوري الثائر.

 

وأوضح المحلل السياسي السوري لـ"مصر العربية" أن  لهجة الناتو تغيرت في الفترة الأخيرة، وباتت تحذر من انفجار لايبشر بالخير خاصة بعد الغزو الروسي  لسورية، الذي لاشك سيؤثر على التوازنات الدولية ويضع حليفهم وحلفائهم في تركيا بين فكي كماشة بوجود القوات الروسية على حدود تركيا من ثلاثة جهات وقد يتطور ليتواجد في العراق وتكون تركيا محاطة من الجهات الأربعة بالقوات العسكرية الروسية وهذا سيعقد الأمور ويضطر حلف الأطلسي إلى التحرك للمحافظة على قواته وحليفه التركي.

 

وبسؤالنا عن مواجهة عسكرية تركية روسية، أوضح الحبال أن تدخل تركيا ضد روسيا مستبعد، فلن يكون هناك أي نوع من التدخل، وهم لم يتدخلوا مباشرة حتى ضد قوات بشار الأسد، لأن هذا يعني جر حلف الناتو.

 

وفي كل الأحوال لا أحد مستعد أو محتاج للتدخل المباشر رغم التحرش الروسي المتكرر عبر اختراق الأجواء النركية عدة مرات لجس النبض.

 

وبين: الكل يعرف أنهم قادرين عند الضرورة قمع التدخل الروسي عبر قوى الثورة السورية المتواجدة على كل الجغرافيا السورية وتمتلك المهارات والخبرات والشجاعة والشوق لقهر القوات الروسية بكميات بسيطة من السلاح النوعي المضاد للطيران ولو بطريقة سرية دون الإعلان عنها وهي متوفرة بكثرة في أسواق السلاح لكنها ممنوعة عن الثورة حتى اﻵن.

 

واستطرد السياسي السوري كلامه، مايحدث داخليا في تركيا بسبب الانتخابات التشريعية القادمة يمنع تركيا بحكومتها المؤقته من اتخاذ قرارات مصيرية ستؤثر عاى نتيجة الانتخابات سلبيا على حزب العدالة الحاكم، أيضا روسيا لن تغامر بإقحام تركيا في مواجهة ضدها قد تؤدي إلى إغلاق مضيق البوسفور الحيوي والهام جدا لروسيا وبدونه لامعنى لتواجدها في البحر المتوسط.


حلف الناتو

وعن المعارك على الأرض، أكد الحبال أن هناك ثبات منقطع النظير لدى معنويات الثوار على كل الجبهات، وأن الغزو الروسي زاد من حماس الثوار وتدفقت أعداد كبيرة من السوريين من المخيمات ومن كل مكان وبكل ماهو متوفر من سلاح وقال لي أحدهم شاهد رجل مسن خرج ببندقية صيد، خرطوش، لينضم إلى الثوار.

قوات الأسد

وتابع: حاليا تتوارد أخبار عن تراجع من قبل قوات الأسد وايران وروسيا على جبهات عطشان وتل سكين التي استولوا عليها يوم أمس، والثوار من الحيش الحر مصرين على استعادتها ولا استبعد اليوم أو غدا تعود لسيطرة الثورة، وعلى جبهة كفرنبوده، استعاد الثوار المجاهدين ما خسروه وحافظوا على المناطق الجديدة التي حرروها يوم 7 و8 الشهر الحالي . وكما تم صد هجوم حاولت قوات اﻷسد والايرانيين مدعومين جوا من القوات الروسية على جبهة جورين غرب الغاب ولم يتمكنوا من التقدم نهائيا. وكذلك هناك تقدم على بعض الجبهات الجنوبية وصمود على باقي الجبهات.

 

وفي دمشق وريفها أيضا لم تستطع كل القوات المدعومة بالطيران الروسي أن تؤثر في تحقيق أي تقدم على جبهات حلب.

 

وكشفت مصادر دبلوماسية أن حلف شمال الأطلسي وضع خطة لحشد 130 ألف ضابط وجندي لمواجهة التدخل الروسي في سوريا.

 

وأفادت مصادر مطلعة في "حلف شمال الأطلسي" أن دول الحلف باشرت في وضع قوة تدخل سريع عسكرية أوروبية قوامها 130 ألف ضابط وجندي في حالة استعداد للانتشار في أي مكان من العالم خلال ما بين ثلاثة أيام وسبعة أيام، وذلك بعد نشر روسيا قواتها في سوريا في الآونة الأخيرة.

 

وأضافت المصادر لصحيفة "السياسة" الكويتية أن هناك اتجاهًا قويًّا داخل الحلف للاتفاق السريع على إرسال ثلاثة أساطيل بحرية إلى البحر المتوسط ومياه الخليج، بعدما وافقت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على قيادة تحالف أطلسي بحري.


طائرات الناتو

ومن جانبه أكد دبلوماسي بريطاني في لندن أن سلاح الجو البريطاني سيشارك قريبًا في استهداف مواقع تنظيم الدولة في سوريا، في حين احتفظ رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون لنفسه بالدعوة لإرسال قوات برية إلى سورية في حال تشكل تحالف بري لمواجهة نزول نحو 30 ألف جندي روسي وإيراني يجري التفاوض راهناً بين بلديهم لتشكيل عدة ألوية برية مشتركة بينهما في سورية، بحسب الصحيفة الكويتية.

 

 

وأضاف، الدبلوماسي البريطاني أن الصين أعربت للتحالف الرباعي السوري – الروسي – الإيراني – العراقي عن استعدادها لإرسال مقاتلات جوية للانضمام إلى الطائرات الروسية السورية.

 

في غضون ذلك، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: الناتو قادر ومستعد للدفاع عن كل حلفائه ومن ضمنهم تركيا ضد أي تهديدات، وأحد أهم الاسباب وراء رفع جهوزيتنا وتحضيراتنا هو الرد على التحديات، ليس فقط في الشرق بل أيضا في الجنوب.

 

ويُعد حلف شمال الأطلسي منظمة تأسست عام 1949م وذلك طبقًا لمعاهدة شمال الأطلسي والمعروفة باسم معاهدة واشنطن والتي تم التوقيع عليها في العاصمة الأمريكية واشنطن في 4 أبريل عام 1949م.

 

وجاء تكوين الحلف ردًا على توحد القوات السوفياتية في منطقة شرق أوروبا مما أشعر الدول الأوروبية الأخرى بقرب وقوع هجوم سوفياتي عليها. وبالتالي كان لابد من التحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية للوقوف ضد هذا الخطر.

 

ويضم يضم الحلف في الوقت الراهن 28 دولة أبرزها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وتركيا، وألمانيا وإيطاليا.

 

يذكر أن روسيا أرسلت تعزيزات عسكرية في سوريا قبل شهر تقريبا، في حين تقوم طائراتها الحربية بقصف متواصل على مناطق اللاذقية وإدلب وبعض مناطق سيطرة ثوار سوريا الآهلة بالسكان منذ 11 يومًا.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان