رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دبلوماسية تركية لوقف مسلسل الدماء المصري

دبلوماسية تركية لوقف مسلسل الدماء المصري

العرب والعالم

وزير الخارجية التركي، "أحمد داود أوغلو"

دبلوماسية تركية لوقف مسلسل الدماء المصري

الأناضول 15 أغسطس 2013 08:47

بدأت الدبلوماسية التركية تحركًا مكوكيًّا واتخذت موقعًا محوريًّا في الجهود التي انطلقت عقب ورود الأنباء عن التدخل الدامي، أمس، للجيش المصري الذي فض اعتصام مؤيدي الرئيس المصري المعزول، "محمد مرسي"، حيث أجرى وزير الخارجية التركي، "أحمد داود أوغلو" اتصالات مع نظرائه في بلدان المنطقة وفي الدول الغربية والمجتمع الدولي، وتحادث هاتفيًّا مع وزراء خارجية قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، "بان كي مون".


ومن المنتظر أن يواصل "داود أوغلو" جهوده الدبلوماسية اليوم أيضًا بالاتصال بمسؤولين دوليين، يمكنهم لعب دور فاعل في المجتمع الدولي، وعلى رأسهم المفوضة العليا لشوؤن الأمن والسياسة الخارجية، "كاثرين أشتون".


وركز "داود أوغلو" على حض المجتمع الدولي للتحرك الفوري إزاء ما يحدث في مصر، خلال محادثاته، وأكد على ضرورة اتخاذ موقف دولي واضح وحاسم ومشترك. كما شدد على ضرورة الإقدام على الخطوات اللازمة من اجل العودة إلى الديمقراطية وتحقيق حوار ومصالحة يشارك فيهما جميع الأطياف في البلاد.

وعقب التحرك الدبلوماسي التركي بدأت التصريحات تتوالى من البلدان المختلفة، حيث أدلى وزير الخارجية الألماني، "غيدو فيسترفيلله"، عقب حديثه الهاتفي مع "داود أوغلو" مباشرة، بتصريح أعرب فيه عن قلقه من الأحداث في مصر، فيما اعتبر وزير الخارجية الأميركي، "جون كيري"، الأحداث ضربة خطيرة لجهود المصالحة وآمال الشعب المصري بالعودة إلى الديمقراطية.

 

من جهة أخرى، تشير أوساط دبلوماسية إلى بدء تبلور فكر مشترك لدى المجتمع الدولي إزاء أحداث مصر، موضحةً أن التطورات الأخيرة والعنف والقتل الممارس بحق المدنيين هي أحداث من شأنها التأثير على مستقبل البلاد.

 

وتقول الأوساط نفسها إن تعيين 19 محافظًا من عسكريين متقاعدين، في إطار حملة تعيينات شملت 25 محافظة، يعطي فكرة عن طبيعة الحكومة المؤقتة، معربة عن زيادة المخاوف من العودة، مع التعيينات الجديدة، إلى عهد الرئيس المخلوع، "حسني مبارك".
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان