رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تشكيل تحالف عسكري علماني في سوريا لمواجهة "داعش"

تشكيل تحالف عسكري علماني في سوريا لمواجهة داعش

العرب والعالم

مسلحون أكراد - صورة أرشيفية

تشكيل تحالف عسكري علماني في سوريا لمواجهة "داعش"

وكالات - أ ف ب 12 أكتوبر 2015 20:37

انضم فصيل كردي مسلح يحارب تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا إلى مجموعات عربية معارضة، في تحالف عسكري جديد أعلن عنه اليوم الإثنين، ربما يكون تمهيدا للهجوم على قاعدة عمليات المتشددين في الرقة.

 

ويعمل هذا التحالف تحت اسم "التحالف العربي السوري". وقال مسؤولون أمريكيون إنه سيحصل على مساندة في إطار استراتيجية واشنطن الجديدة التي تهدف إلى التصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، عقب وقف برنامج التدريب الأمريكي لمقاتلي المعارضة السورية.

 

وقال مسؤول في الجيش الأمريكي إن التحالف العربي السوري سيتحرك في اتجاه الرقة معقل التنظيم، لكنه سيبقى على الضفة الشرقية من نهر الفرات، وهو ما قد يخفف من مخاوف تركيا من تمدد النفوذ الكردي في شمال سوريا. وتخشى أنقرة من أن تنامي نفوذ الأكراد في سوريا قد يذكي النزعة الانفصالية بين أكرادها.

ويشمل التحالف "قوى سوريا الديمقراطية" و"وحدات حماية الشعب الكردية" ومجموعات عربية متعددة من بينها "جيش الثوار" و"جيش الصناديد" الذي يتشكل من رجال قبائل عربية وجماعة مسيحية آشورية.

قوى علمانية

قال ناصر حاج منصور، وهو مسؤول في هيئة الدفاع بالإدارة الكردية للمناطق الخاضعة لسيطرة "وحدات حماية الشعب"، إن "القوى المشاركة في التحالف الجديد ديمقراطية وعلمانية بشكل عام وتؤمن بالتنوع إلى حد بعيد"، وعبر عن أمله في أن تحظى بدعم واشنطن.

وشد على أن الهدف الأول اليوم هو مواجهة "تنظيم الدولة الإسلامية"، لأنه العدو رقم واحد، لكن التحالف يهدف أيضا إلى بناء سوريا ديمقراطية في المستقبل.

وانتزعت وحدات حماية الشعب الكردية السيطرة على بلدات مهمة من تنظيم "الدولة الإسلامية" هذا العام، في تقدم صوب معقل التنظيم بمحافظة الرقة. لكن الأكراد رفضوا التقدم باتجاه مدينة الرقة قائلين إنهم يرغبون في أن يقود مقاتلون معارضون سوريون عرب مثل هذا الهجوم.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان