رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سوريا توافق على التعاون مع لجنة التحقيق الأممية

سوريا توافق على التعاون مع لجنة التحقيق الأممية

العرب والعالم

السلاح الكيماوي في سوريا

سوريا توافق على التعاون مع لجنة التحقيق الأممية

الأناضول 15 أغسطس 2013 07:08

وافقت الحكومة السورية على التعاون مع اللجنة الأممية المكلفة بالتحقيق في ادعاءات استخدام الأسلحة الكيماوية في مناطق مختلفة من سوريا.

وذكر بيان صادر عن الأمم المتحدة أن الأمين العام للمنظمة الدولية، "بان كي مون"، سعيد بالإعلان عن قبول الحكومة السورية، بشكل رسمي، الخطوات الضرورية من أجل إقامة تعاون آمن وفعال.

 

وأفاد البيان بأن فريق المفتشين الأممين سيبقى في البلاد 14 يومًا من أجل إجراء تحقيقاته وأنشطته، بما في ذلك زيارة المناطق، التي ذُكر أنها تعرضت لهجمات كيماوية، مشيرًا إلى أن المدة المذكورة يمكن أن تُمدد باتفاق متبادل.

 

وأشار إلى أن هدف اللجنة هو مواصلة إجراء تحقيق مستقل ومحايد، لافتًا إلى أن "كي مون" أعرب عن سعادته عن الدعم اللامحدود، الذي قدمته منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ومنظمة الصحة العالمية للجنة الأممية.

 

وأضاف: "يظهر التحقيق، الذي يحظى بدعم كبير من المجتمع الدولي، أن استخدام السلاح الكيماوي من قبل أي طرف وتحت أي ظرف، يشكل جريمة رهيبة".


جدير بالذكر أن الحكومة السورية سبق أن تقدمت بطلب للأمانة العامة للأمم المتحدة، للتحقيق في ادعاءات أفادت باستخدام المعارضة السلاح الكيماوي في منطقة "خان العسل" بريف حلب (شمال)، فيما اتهمت المعارضة بدورها، النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيماوية في مكانين مختلفين، الأمر الذي تبنته فرنسا وبريطانيا، ونقلتاه للأمم المتحدة، وبناءً عليه كلف الأمين العام للأمم المتحدة، "بان كي مون"، لجنة لتقصي الحقائق حول تلك المزاعم، برئاسة البروفيسور السويدي "أكي سيلستروم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان