رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"انقلبوا على مرسي لأنه قال أنا مع فلسطين"

انقلبوا على مرسي لأنه قال أنا مع فلسطين

العرب والعالم

بولنت يلدريم

رئيس هيئة إغاثية تركية:

"انقلبوا على مرسي لأنه قال أنا مع فلسطين"

اسطنبول - الأناضول 15 أغسطس 2013 05:15

قال بولنت يلدريم، رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية "لقد انقلبوا على مرسي لأنه قال أنا مع فلسطين"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، حينما تحركت للانقلاب عليه، دعمت كلاً من إسرائيل والاتحاد الأوروبي الانقلاب.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها يلدريم، أمام جماعة تسمي نفسها "حركة الشباب"، مكونة من أعضاء عدد من منظمات المجتمع المدني التركية، والتي نظمت وقفة احتجاجية في أحد ميادين مدينة اسطنبول، ضد ما أسموه بـ"المجزرة" التي ارتكبتها قوات الأمن المصرية بحق المدنيين، أمس الأربعاء، أثناء فضها لتجمعات مؤيدة للرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

وتابع: "لقد كانت فلسطين السبب في وضع الجيش المصري يده على السلطة في مصر"، لافتا إلى أن مصر هى البوابة المفتوحة على فلسطين، ومضى قائلا "فلما جاء مرسي إلى السطلة شعروا بأن مصر خرجت عن أيديهم، كما أن تركيا خرجت عن أيديهم بعد حادث السفينة مافي مرمره الذي وقع في العام 2010، لذلك انقلبوا عليه وأرادوا التخلص منه".

وأدان يلدريم ما أسما بـ "الأحداث الدموية" التي شهدتها مصر بشدة، أمس الأربعاء، مطالبا جموع الشعب التركي بالدعاء للمصريين في محنتهم التي يعيشونها حاليا.

ومن جانب آخر شهدت القنصلية المصرية بمدينة اسطنبول تظاهرة احتجاجية قام بها حزب السعادة التركي المعارض وعد من منظمات المجتمع المدني في تركيا، للتنديد بالأحداث ذاتها.

وناشد سالمان أسمرر، رئيس حزب السعادة بمدينة اسطنبول، والذي تحدث باسم المحتجين، رئيس الوزراء التركي، وحكومته للتنديد بتلك الأحداث عبر الطرق الدبلوماسية، وتحريك كافة الهيئات والمؤسسات الدولية للتنديد بتلك "المجازر"، على حد قولهم.

كما خاطب، أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي قائلا "منصبك ليس لمجرد الشجب والتنديد فقط، فبإمكانك تحريك دول العالم الإسلامي ووقف الظلم الذي يرتكب بحق مدنيين".  

وأكد وقوفهم بجانب الشعب المصري المطالب بالشرعية والديمقراطية، محملا "كل ما وقع في مصر من أحداث عنف بحق المدنيين منذ انقلاب الجيش على الرئيس المصري المعزول، لكل من صمتوا ضد الانقلاب ولم يفعلوا شيئا"
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان