رئيس التحرير: عادل صبري 06:22 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

سوريا.. 5 سنوات تحت الأنقاض

سوريا.. 5 سنوات تحت الأنقاض

العرب والعالم

سوريا تموت

سوريا.. 5 سنوات تحت الأنقاض

أيمن الأمين- وائل مجدي 10 أكتوبر 2015 19:56

5 سنوات، قتل وقصف ودمار، تشريد وإبادة، ولاجئون مشردون مزقتهم الأوطان، ومقابر لا تنتهي ودماء لا تجف.. هكذا الحال في سوريا التي تتعرض لأكبر مأساة في تاريخ البشرية.

 

هي مأساة القرن التي فشل الجميع في حلها، تُعد أكبر حالة طوارئ في تاريخ البشرية، تشهد أراضيها حروبا مستعرة خلفت وراءها آلاف القتلى، ومجازر يومية وضعت الشعب السوري على رأس الدول الأكثر مأساوية في العالم.

تجويع وحصار

5 سنوات مرت على الشعب السوري، هي الأصعب في تاريخه، منذ أن هتف بأول صوت للحرية في سوريا، بعد أن قرر بعض الأطفال إعلان الشرارة الأولى للثورة عبر كتابة عبارات رافضة لنظام بشار الأسد على جدران مدرستهم، ليعاقبهم عليها النظام القمعي بالإبادة والتجويع والحصار.


قتال سوريا

فسوريا التي عُرفت قديمًا ببلد الجمال والعلم تحولت إلى ساحة للصراعات وحقل لتجارب الأسلحة وبات شعبها بمثابة فئران لتلك التجارب، روسيا تُظهر قوتها بفرد عضلاتها على الغرب، والأسد لم تتوقف مروحياته يوما عن قصف سوريا بالكيماوي، وشوارعها سكنتها الأشباح، وعائلات أبيدت مُحيت من سجلات الحياة، وغرب بقيادة أمريكا وفرنسا إلى جانب العرب يباركون التقسيم، ومزاد علني ينتظره الجميع لحضور مراسم التقسيم.

مجازر جماعية

فسوريا التي يُحاصرها الجوع والمرض والفقر والرصاص، تئن وجعاً من كثرة آلامها، المجازر الجماعية يومية، والقصف في كل مكان بالبراميل المتفجرة، والمحارق الجماعية باتت عنوان يومها في كل صباح، ورائحة الموت تهُب من كل اتجاه.

 

الوضع في سوريا مُخيف، والحرب العالمية الثالثة على أرض دمشق باتت على الأبواب، فالتحركات العسكرية الروسية جويا وبحريا تؤكد عزم الدب الروسي القضاء على ثورة سوريا، وكذلك التخاذل العربي تجاه العدوان الروسي يساعد الغزاة على نصب المشانق لثوار شعب لم يذق سوى مرارة الظلم طيلة حكم الأسد الأب والابن.

 

كما أن الضربات الجوية الروسية رسمت ملامح الاستراتيجية الشاملة التي وضعها التحالف الجديد في المنطقة الداعم لسيناريوهات بقاء نظام بشار الأسد، "روسيا العراق إيران الأسد"، وهي إشعال سوريا.

 

في السياق، لا يزال بشار الأسد يواصل قصفه العشوائي، بدم بارد، مستخدمًا أدواته "الإجرامية" وأسلحته، ولا يزال طيرانه الحربي يستكمل مجازره.


مجازر سوريا

وعلى الجانب الآخر ورغم القصف الروسي لا يزال تنظيم داعش يتقدم  تجاه مدينة حلب في شمال سوريا بعدما نجح في طرد الفصائل المقاتلة من مواقع عدة شمالاً، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

تنظيم داعش

في المقابل، أعلنت واشنطن عزمها إرسال أسلحة ووسائل اتصال وذخيرة إلى قوات المعارضة السورية مع خفض برنامج تدريبها، بالإضافة إلى دعم جوي لمواجهة تنظيم الدولة.

 

وتعيش سوريا منذ اندلاع ثورتها عام 2011، وحتى الآن اقتتال مسلح خلف وراءه ألآف القتلى والجرحى، غالبيتهم من النساء والأطفال وهدمت ملايين المنازل.

 

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أصدرت تقريراً مفصلاً منتصف العام الجاري، حول الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الأسد والميليشيات المتحالفة، وذلك خلال الأعوام الفائتة، ووثق قيام قوات النظام بقتل 176678 شخصًا مدنيًا، بينهم 18242 طفلاً، 18457 امرأة، ومن بينهم أيضاً 11427 تحت التعذيب.

 

كما أوردت الشبكة في تقريرها حصيلة المعتقلين بما لا يقل عن 215 ألف حالة، من بينهم قرابة 6580 امرأة إضافة إلى ما لا يقل عن 9500 طفل.

 

في حين ذكرت دراسة لمجلة "بريتيش ميديكال جورنال" الطبية البريطانية أن نسبة المدنيين القتلى في سوريا تجاوز الـ 200 ألف قتيل، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

 

وأضافت الدراسة أنه في المناطق التي يسيطر عليها نظام الرئيس السوري، فإن 23% من القتلى المدنيين هم من الأطفال، أما في المناطق التي يسيطر عليها المسلحون فإن تلك النسبة هي 16%.

 

"مصر العربية" تُقدم لقرائها ملفًا هامًا رصدت فيه ما يدور داخل سوريا

تابع الملف..

 

اللاذقية.. 4 أيام تكشف نوايا بوتين في سوريا


أربعة أيام من القصف الروسي المتواصل كشفت نوايا بوتين في سوريا،

لقراءة المزيد إضغط هنا ...

بالصور.. "براميل الأسد" تحصد مئات الأرواح في حلب


لا يزال بشار الأسد يواصل قصفه العشوائي، بدم بارد ويتمتع بمنظر الدماء والأشلاء والدمار، دون تفكير بحجم الألم والمعاناة التي تخلفها أدواته "الإجرامية" وأسلحته،

لقراءة المزيد إضغط هنا ...

بمباركة عربية.. سوريا على أبواب التقسيم


ازدادت احتمالية تقسيم سوريا جغرافيًا في الآونة الأخيرة بعد العدوان الروسي على الأراضي السورية

لقراءة المزيد إضغط هنا ...

سياسي سوري: الأسد نفذت قوته وروسيا لن تنتصر


قال المحلل السياسي السوري عمر الحبال، هناك قوات عسكرية برية وجوية تقوم بالانتشار على الأرض داخل سوريا بشكل مكثف في محافظة حماة ومدينة حماة،

لقراءة المزيد إضغط هنا ...

لهذه الأسباب.. روسيا تستميت لبقاء الأسد


قلق دولي وعربي بشأن التدخل الروسي في الحرب السورية عبر تعزيزات عسكرية مساندة للأسد، وصفه البعض "بالفاشل"، فيما وصفه آخرون "بالانتقامي".

لقراءة المزيد إضغط هنا ...

سجون الأسد.. تعذيب واغتصاب ومحارق للبشر


أربع سنوات من القتال شهدتها الأراضي السورية بين الثوار ونظام بشار الأسد، مشاهد الدم في كل مكان،

لقراءة المزيد إضغط هنا ...

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان