رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السبسي يزور الإمارات قريباً بعد تلقيه دعوة رسمية

السبسي يزور الإمارات قريباً بعد تلقيه دعوة رسمية

العرب والعالم

الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي

السبسي يزور الإمارات قريباً بعد تلقيه دعوة رسمية

وكالات 07 أكتوبر 2015 22:21

أكد المستشار السياسي لرئيس الجمهورية التونسية، خميس الجهيناوي، أنّ الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي سيزور الإمارات قريباً بعد أن تلقى دعوة رسمية من رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مضيفاً أنّ علاقات تونس بالإمارات “طيبة جداً”.

 

وشدّد الجهيناوي في مقابلة على  إذاعة “موزاييك أف أم” بأنّ “تونس تربطها علاقة طيبة بدول الخليج وخاصة دولة الإمارات”، مشيرا  لوجود رغبة بتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

 

وأشار إلى أن مسألة منح التأشيرات للتونسيين “تتم متابعتها بطرق دبلوماسية من طرف وزارة الخارجية”، وبالتالي “لا يجب تهويل المسألة”.
 

وحول ما أشيع عن توسّط مصر بين البلدين، قال الجهيناوي: “ذلك لم يحدث أبداً”، مؤكداً أن “لا نيّة لنا في أن تتوسّط أي دولة بخصوص علاقاتنا مع الدول العربية عامة، ودول الخليج خاصة”.
 

زيارة ناجحة
 

واعتبر الجهيناوي زيارة السبسي إلى مصر، “ناجحة، شكلاً ونتائج”.
 

وأضاف المستشار الدبلوماسي: “كانت الزيارة فرصة للتباحث حول عديد القضايا المشتركة، منها الوضع الليبي، الذي يؤثر كثيراً على الوضع التونسي، وكذلك على مصر التي لها حدود مشتركة مع ليبيا، وتأثير الإرهاب على البلدين، إلى جانب عديد المسائل الأخرى، ومنها سوريا، والحرب في اليمن”. 
 

توافق كامل
 

وأفاد الجهيناوي بوجود “توافق كامل” حول إيجاد حلّ سياسي بين الفرقاء الليبيين، بما فيه رفض الحلّ العسكري الأجنبي.
 

وحول التعامل مع الحكومتين الليبيتين، قال الجهيناوي: “نحن نتعامل مع حكومة طبرق المعترف بها دولياً”، مضيفاً: “أمام قربنا من طرابلس، كان تعاملنا مع حكومة طرابلس بمثابة “الأمر الواقع”، ومصر وتونس تدفع الجانبين والأطراف الأخرى نحو القبول بالحلّ السياسي”.

دعوة السيسي لزيارة تونس

وأكد المستشار الدبلوماسي لرئيس الجمهورية، دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى مصر، قائلاً: “وجّهت له دعوة رسمية، بصفة كتابية وشفوية، وسيحدّد متى ستكون هذه الزيارة إلى تونس”.
 

وردّاً على رفض القيادي بحركة النهضة، نور الدين البحيري، الذي قال: “لن نستقبل السيسي في تونس وسنعبّر له عن احتجاجاتنا وتحفّظاتنا”، أوضح الجهيناوي: “نحن نتحدث باسم الدولة وليس الأحزاب”، مؤكداً: “الدولة التونسية ترحّب بالرئيس عبدالفتاح السيسي في تونس”.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان