رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

العراق ترجّح انضمام كوريا الشمالية والصين لـ"التحالف الرباعي"

العراق ترجّح انضمام كوريا الشمالية والصين لـالتحالف الرباعي

العرب والعالم

البرلمان العراقي

العراق ترجّح انضمام كوريا الشمالية والصين لـ"التحالف الرباعي"

وكالات 07 أكتوبر 2015 15:04

رجّحت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، اليوم الأربعاء، توسيع "التحالف الرباعي"، ليشمل كلاً من الصين وكوريا الشمالية ودولاً خليجية، نافية وجود طلب عراقي بشأن شن ضربات جوية روسية ضد "داعش" في العراق.

وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع، حاكم الزاملي، لمراسل وكالة "الاناضول"‌، إن "هناك تأييداً لتوسيع التحالف الرباعي (روسيا، إيران، العراق، سوريا) ليشمل دولاً أخرى كالصين وكوريا الشمالية"، مؤكدا على "وجود رغبة من قبل هاتين الدولتين بالانضمام للتحالف الرباعي فضلاً عن بعض الدول الخليجية(لم يسمّها)".

كما أكد "الزاملي"، عدم وجود طلب عراقي من روسيا، لشن ضربات جوية ضد "داعش" بالعراق، أسوة بما يحدث في سوريا، وأن التعاون معها ضمن التحالف الرباعي "يقتصر على الجانب الاستخباراتي، وأن أي طلب عراقي من روسيا لشن ضربات جوية يعتمد على نجاح هذه الضربات في سوريا"، وذلك حسب قوله.

وكانت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، أعلنت في وقت سابق، عن تعاون العراق، أمنياً واستخباراتياً، مع روسيا وإيران وسوريا من خلال غرفة عمليات بغداد التي اقترحتها روسيا مؤخراً لمحاربة تنظيم "داعش".

وتثير التحركات الروسية المتزايدة في المنطقة، ولا سيما في سوريا التي بدأت بشن ضربات جوية فيها مطلع الشهر الجاري، قلق الادارة الامريكية، التي تقود منذ العام الماضي تحالفاً دولياً يشن هجمات عسكرية وضربات جوية على "داعش" في كل من سوريا والعراق.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان