رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فتح معبر رفح استثنائيًا لعودة حجاج غزة

فتح معبر رفح استثنائيًا لعودة حجاج غزة

العرب والعالم

حجاج غزة بانتظار العودة

فتح معبر رفح استثنائيًا لعودة حجاج غزة

وكالات 07 أكتوبر 2015 11:47

فتحت السلطات المصرية، اليوم الأربعاء، معبر رفح البري استثنائيًا لعودة حجاج قطاع غزة.

 

وقالت هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية بغزة، في تصريح وصل وكالة الأناضول نسخةً منه إن السلطات المصرية فتحت صباح اليوم المعبر "استثنائيا"، ليومين لعودة حجاج قطاع غزة (نحو 2400 حاج) بعد أدائهم فريضة الحج.

 

وأضافت الهيئة إن نحو 1200 حاج سيصلون غزة اليوم، مضيفة أن المعبر سيكون مفتوحا في اتجاه واحد فقط، ولن يسمح بدخول العالقين في الجانب المصري.

 

وفي ذات السياق، بدأ مطار القاهرة الدولي، منذ مساء الإثنين الماضي، في استقبال حجاج قطاع غزة، تمهيدا لنقلهم إلى معبر رفح البري.

 

وقالت مصادر أمنية مصرية، في مطار القاهرة لوكالة الأناضول، (رفضت ذكر اسمها)، صباح الأربعاء إن 783 حاجًا فلسطينيًا من أهالي غزة، غادروا اليوم مطار القاهرة، متوجهين إلى معبر رفح البري.

 

 وأضافت:" من المنتظر أن تصل اليوم الأربعاء، طائرتان تحملان الحجاج الفلسطينيين من الأراضي المقدسة، على أن تصل فجر الخميس ثلاث رحلات أخرى تحمل باقي الحجاج".

 

وكانت السلطات المصرية قد فتحت الأربعاء الماضي معبر رفح استثنائيا ليوم واحد، لعودة 500 حاج من قطاع غزة، حصلوا على مكرمة ملكية سعودية.

 

ومن جانبها، ناشدت وزارة الداخلية في غزة، التي تديرها حركة حماس السلطات المصرية بفتح معبر رفح، بشكل دائم ومستمر وفي كلا الاتجاهين.

 

وقالت الوزارة في بيان، إن نحو 25 ألف حالة إنسانية في قطاع غزة من الطلبة والمرضى بحاجة ماسة للسفر، إضافة إلى وجود آلاف العالقين في الجانب المصري والدول الأخرى.

 

وتغلق السلطات المصرية، المعبر، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، منذ يوليو 2013، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية.

 

وتقول الجهات الرسمية المصرية، إن فتح المعبر مرهون باستتباب الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء، وذلك عقب هجمات تستهدف مقرات أمنية وعسكرية مصرية قريبة من الحدود.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان