رئيس التحرير: عادل صبري 08:16 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| عسكري يمني: الحوثي سقط من حسابات الشعب وقصف التحالف اختراق أمني

بالفيديو| عسكري يمني: الحوثي سقط من حسابات الشعب وقصف التحالف اختراق أمني

العرب والعالم

الخبير العسكري محسن خصروف

في حوار مع "مصر العربية"

بالفيديو| عسكري يمني: الحوثي سقط من حسابات الشعب وقصف التحالف اختراق أمني

خالد عمر 07 أكتوبر 2015 10:26

"الأيام القادمة تحمل المفاجآت، والحوثي سقط من حسابات الشعب، وقصفه لقوات التحالف اختراق أمني، الحوثي وصالح يرفضان العمل السياسي ولا يعرفون سوى لغة السلاح، ومشروعهما مصيره الفشل".. تلك التصريحات كانت مجمل ما عبر به الخبير العسكري اليمني العميد محسن خصروف في حواره لـ"مصر العربية".



إلى نص الحوار..

بداية.. اسم الحوثي ظهر بقوة على الساحه اليمنية فمن هم؟

جماعة الحوثي جماعة مذهبية ينتمون في الأصل إلي الطائفة الزيدية أو المذهب الزيدي وهي إحدى فرق الشيعة وهذه الأسرة من أبناء بدر الدين الحوثي وارتبطوا بإيران في بداية ظهورهم حينما استدعاهم الرئيس السابق عبد الله صالح لإحياء فقه الزيدية، لكن حينما بدأوا في افتتاح مدارس للفقه الزيدي ثم تعاونوا مع إيران ودعمتهم بدأ عبد الله صالح يستشعر بالخطر، فسلط عليهم جيشه ودخل معهم في أربعة حروب ولم يتمكن من هزيمة الحوثي ولكنه قتل بدر الدين الحوثي وظلت الحركة قائمة.



بعد ثورة اليمن عام 2011،كيف كان موقف الجيش اليمني مما يحدث باليمن؟

علي عبد الله صالح أعد الجيش بأن يكون الولاء له شخصيًا وليس للوطن وظلت قيادات الجيش على ولاء له رغم سقوطه من الرئاسة وانتخاب عبدربه منصور هادي رئيسا لليمن وظلوا يتبعون أوامر عبدالله صالح فحدث انقلاب 21 سبتمبر 2014 حين إنقلبوا على الرئيس عبد ربه منصور هادي وإعتقلوه مع رئيس الحكومة وإستولوا على السلطة ومن قام بذلك هم الحرس الجمهوري بلباس مدني.


ولكن قادة الجيش اليمني أعلنوا حياديهم؟

قادة الوحدات العسكرية الحرس الخاص قوة الإحتياط القوات الخاصة قالوا إنهم على حياديهم ولكن لك أن تتخيل جيش يرى دار الرئاسة والقصر الجمهوري يهاجم ويقول أنا محايد كأنهم يرون مظاهرة سلمية لكن ان تقتحم دار الرئاسة ويعتقل رئيس الجمهورية ويقول قادة الوحدات إنهم محايدون هذا غير منطقي بالمرة.


بعد إعتقال الرئيس هادي كيف تطورت الأحداث؟

أعلن عبد لله صالح تحالفه مع الحوثيين وتنكر لكل ما وعد به.


إذا، لماذا لم يقتل الحوثي منصور هادي بعد اعتقاله؟

هم لم يكونوا راغبين في قتله ولكنهم ارادوا أن يوقع على أكثر من 114 قرار يعين فيها قيادات حوثية في مفاصل الدولة والقوات المسلحة والسلك الدبلوماسي وظل يراوغهم حتى تمكن من الهرب بعد شهر تقريبا من اعتقاله.


ما هي الشواهد على وجود علي عبد الله صالح في هذه الاحداث؟

الذي حاصر صنعاء في 21 سبتمبر 2014 هي ميليشياته وقيادات المؤتمر الشعبي وفي حقيقة الوضع على الارض لا يستطيع الحوثي مغادرة معقله في صعدة بإمكانيته المادية والبشرية ولكن الذي حفزه على الخروج وإقتحام صنعاء وشاركه هو عبدالله صالح والوحدات العسكرية التابعة له واعضاء المؤتمر الشعبي في هذه المناطق.


علي عبدالله صالح يعتمد على دعم الكثير من القبائل التي لها نفوذ فهل سيكون له دور في رسم مستقبل اليمن القادم؟

قبل شهور كنت سأقول لك بالفعل سيكون له دور، لكن تجربة الحوثيين الفاشلة في الحكم خيبت أمال الشعب اليمني هم يجيدون القتل وليس إدارة الدولة وحينما حاصروا صنعاءودخلوها 21 سبتمبر كان ذلك لتحقيق ثلاث شعارات :إسقاط الحكومة وإسقاط قرارها برفع ثمن المحروقات وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني ولكنهم لم يفعلوا أي شيء إلا إسقاط الدولة.


إذًا الشعب اليمني أصبح الأن يرفض وجود الحوثيين في الحكم؟

هذه التجربة جعلت القبائل وكثير من انصار علي عبد الله صالح ينفضوا من حولهم وتأكدوا بأن الحوثيين كذبوا على الشعب واتوقع أن تحدث مفاجاءة كبرى على صعيد الأحداث في صنعاء إذا ما بدأت عملية تحرير صنعاء واتوقع ان يكون لأبناء هذه المحافظات دور أخر في نصرة المقاومة الشعبية والجيش الوطني


هل تضع علي عبدالله صالح والحوثيين خارج إطار مستقبل اليمن القادم برغم أنهما يمتلكان قاعدة كبيرة من الموالين؟

ممكن بالفعل أن يكون لهما تأثير ولكن ليس بالقدر الذي يمكن على عبدالله صالح من الثبات في مواجهة الجيش الوطني والمقاومه الوطنية وحتى قوات التحالف. اليمنيون غاضبون مما ثارت عليه الأحداث بعد تولي الحوثيين الحكم .الأزمات المتلاحقة وتدمير مؤسسات الدولة الفقر والمجاعة التي أصابت اليمن جعلت اليمنيين يبحثون عن حل.


هل ستستمر إيران في دعم الحوثيين رغم الخسائر التي ألمت بهم في الآونه الأخيرة؟

هذا سيتوقف على الموقف والإقليمي والدولي إيران تريد أن تمضي في دعمها للحوثي إلي ما لانهاية ولكن ليس لها مكان في المجتمع الدولي والموقف العربي المواجه لها بقوة حينما بدأت تهدد الأمن القومي العربي من خلال استفزاز السعودية والمناورات التي تمت على الحدود السعودية من قبل الحوثيين وميليشيات صالح ومحاولة السيطرة على باب المندب مما يهدد الأمن القومي العربي والمصري على وجه الخصوص.


كيف تحقق جماعة الحوثي وميليشيا صالح انتصارات عسكرية؟

الجهاز الإعلامي لعبد الله صالح والحوثيين يكذبون أكثر مما يتنفسون هما في حقيقة الأمر لم يحققوا أي انتصار على السعودية ولم يحتلوا أي موقع لها هم يقومون بعميلة إغارة ثم يهربون وهذه المناطق في أطراف الحدود السعودية يستخدمون مدافع الهاون وصواريخ الكاتيوشا التي تقتل المدنيين.


كيف إذا؟

إنهم لم يستطيعوا أن يحافظوا على صعدة اليمنية وهي من مناطقهم الرئيسة .الجيش السعودي الأن إخترق صعده، أين ميليشيات صالح والحوثي.


هل مصر تشارك بقوات برية في حرب اليمن؟

لا يوجد عندي معلومات دقيقة عن هذا الشأن أنا اعرف أن لها وجود بحري في باب المندب وهذا شأن يفرضه احتياجات الأمن المصري والعربي وربما حدث ذلك في تحرير عدن فكان هناك دور ما للقوات البرية المصرية.


ما هي المناطق التي حررت إلي وقتنا هذا؟

المحافظات الجنوبية كاملة وأيضا محافظة تعز90%تحت سيطرة المقاومة الشعبية ومأرب بالكامل ماعدا منطقتين والمحافظات التي تحت السيطرة الحوثية ومليشيات صالح هى صنعاءوالحديدةوأجزاء من إب البيضا صعدة حوالي عشر محافظات تقريبا خمسون في المائة من محافظات اليمن.


ممن تتكون المقاومة الشعبية ؟

كل من يرفض الحوثي ويرفض أي نزعة مذهبية أو طائفية.


بعض اليمنيين يتهمون القوات العربية بأنها السبب في تدمير اليمن لماذا؟

هناك يمنيون يرفضون الحوثي وعلي عبد صالح لكنهم يرفضون أن تضرب بلادهم بواسطة الطيران السعودي، كما أن هناك رأي أخر مقابل يقول لولا تدخل قوات التحالف وضرباته الجوية ما أمكننا زحزحة الحوثي وعبد الله صالح نهائيا.


ماذا عن حدود التدخل الإيراني في اليمن؟

إيران تدرب مليشيات الحوثي، وتم القبض على بعضهم وهم ضباط في الحرث الثوري الإيراني، وبعضهم في حزب الله اللبناني.


هل يمكنها التدخل بشكل مباشر؟

مستحيل، إذا حاولت فعل ذلك ستكون قد حكمت على نفسها بالفناء.


انقلب علي عبد الله صالح على دول الخليج التي دعمته بما تفسر ذلك؟

أنا لا أصف هذا إلا بكلمه واحده أن عبد الله صالح عديم الوفاء لم تقدم دولة السعودية والإمارات لأي زعيم عربي مثلما قدمت لعلي عبد الله صالح، أنقذوه من الموت ووفروا له الحماية وفرضوه فرضا على القوى السياسية وعاد إلي صنعاء.


هل لابد من إقصاء علي عبد الله صالح من المشهد السياسي اليمني ليتم التوصل إلي اتفاق سلمي؟

هناك شيء واحد متأكد منه أن مشروع الحوثي - صالح سيفشل وأن مآله إلي الهزيمة، كل القوى السياسية تتمنى رؤية الحوثيين في حزب مدني له برنامج ويشارك في السلطة بأدوات مدنية، فلا أحد يريد أن يقصيهم ولا المؤتمر الشعبي العام ولكنهم يرفضون ويحتكمون إلي السلاح.


كيف ترى القصف الحوثي لتجمعات قوات التحالف في اليمن خصوصا حادث مأرب؟

من المؤكد حدوث اختراق أمني لهذا المعسكر، فالضربة لم تأت إلا بمعلومات وإحداثيات دقيقة من داخل هذا المعسكر، ففكرة الأمن الحربي مفقودة لدى قادة هذا المعسكر، بدليل هذه الكثافة البشرية حول مخازن السلاح.


ولكن كيف يتم الاستهداف؟

عندما سلمت مليشيات الحوثي مدينة شبوة للمقاومة الشعبية خرجوا بالسلاح والعتاد واخترقوا صحراء شبوة بمجموعة من منصات الصواريخ بعيدة المدى ووضعوها على حدود المدينة في منطقة بيحان، فالحوثي خرج من شبوة فعلا لكنه نصب الصواريخ بعيدة المدى على مشارف مأرب لاستهداف معسكر ظافر.


هل تتصور أن ميلشيات غير مدربة تتفوق عسكريا؟

التفوق العسكري ليس للحوثي، بل للقوات التابعة للرئيس السابق علي عبد الله صالح، فاليمن كانت تمتلك كميات هائلة من الصواريخ الذخائر.


هل تستغل السعودية الوضع الراهن لرسم حدود جديدة مع اليمن؟

أعتقد أن السعوديين أذكى من أن يفكروا بهذا الشكل، وإذا حدث فهذا خارج دائرة الذكاء الطبيعي والسياسي المتعارف عليه، لا أتوقع أن المملكة لا تفكر بهذا الشكل أبدا، بل تسعى حماية حدودها الحالية.








اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان