رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

منظمات حقوقية دولية تكرم ناشط إماراتي في غيابه

منظمات حقوقية دولية تكرم ناشط إماراتي في غيابه

العرب والعالم

الناشط الحقوقي الإماراتي، أحمد منصور

منظمات حقوقية دولية تكرم ناشط إماراتي في غيابه

وكالات - أ ف ب 06 أكتوبر 2015 19:05

منح المدافع الاماراتي عن حقوق الانسان احمد منصور الثلاثاء في جنيف جائزة مارتان اينال للعام 2015 المخصصة للناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الانسان، ولكن بغيابه بسبب منعه من مغادرة البلاد.

 

وتشارك عشر منظمات للدفاع عن حقوق الانسان في منح هذه الجائزة بينها منظمة العفو الدولية والاتحاد الاوروبي لحقوق الانسان ومنظمة هيومن رايتس ووتش، وهي تعطى للاشخاص الذين "يبرهنون التزاما كبيرا ويواجهون مخاطر شخصية جدية".

 

ويقدم احمد منصور منذ العام 2006 مبادرات على صلة بحرية التعبير والحقوق المدنية والسياسية. وفي عامي 2006 و2007 قام بحملة ناجحة دعما لمدونين سجنا لانتقادهما الوضع الاجتماعي في الامارات. ونجحت الحملة في اطلاق سراحهما ورفع التهم الموجهة اليهما.

 

ورأت اللجنة خلال منحها الجائزة ان احمد منصور من الاصوات النادرة في الامارات التي ترتفع لتقديم تقييم جدي ومستقل للامور المتعلقة بالحقوق الانسانية. كما انه يعرب بشكل منتظم عن قلقه بازاء الاعتقالات الاعتباطية، واعمال التعذيب، وتجاهل المعايير الدولية خلال المحاكمات، وعدم استقلال القضاء، واعتماد قوانين تنتهك القوانين الدولية، بحسب ما جاء في بيان للجنة المكلفة منح جائزة مارتان اينال.

 

وتعرض احمد منصور مرارا للتهديد والملاحقات وسجن عام 2011 بعد ادانته ب"شتم السلطات". وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات الا انه اطلق سراحه بعد ثمانية اشهر.

 

ومنذ ذلك الوقت سحب منه جواز سفره ومنع من السفر.

 

وطلبت لجنة منح جائزة مارتان اينال رسميا من حكومة الامارات العربية المتحدة الغاء قرار منع السفر المفروض على منصور.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان