رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

شرارة الانتفاضة.. ليلة نارية في القدس والضفة

شرارة الانتفاضة.. ليلة نارية في القدس والضفة

العرب والعالم

مواجهات مع قوات الاحتلال

شرارة الانتفاضة.. ليلة نارية في القدس والضفة

وكالات 06 أكتوبر 2015 10:13

هدمت قواتُ الاحتلالَ الاسرائيلي فجراً، منزلي الشهيدين الفلسطينيين "غسان أبو جمل" و" محمد جعابيص" في بلدة المكبر بالقدس المحتلة، كما أغلقت غرفة الشهيد معتز حجازي بالإسمنت المسلح في منزله في سلوان.

 

ولا زالت قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر حي الثوري من بلدة سلوان وجبل المكبر، كما اقتحمت قوات الاحتلال فجراً حي الثوري وحاصرت منزل "حجازي".
 

وأغلق الاحتلال مداخل "سلوان" ومنعت المواطنين  والأطقم الصحفية من الوصول إليه، كما فرضت طوقاً أمنياً على محيط منزلي "أبو جمل" و"جعابيص".
 

استهداف سيارات المقدسيين
 

واستهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، عددا من مركبات مواطنين مقدسيين، كانوا يساعدون في نقل جرحى المواجهات إلى المستشفيات.
 

وقال  شهود عيان إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب المركبات التي كانت تساعد في نقل الجرحى، مما أدى لتضرر عدد منها، من بينها مركبتا أمين سر حركة 'فتح' في القدس عدنان غيث، ونائبه شادي مطور.
 

ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من هم دون الخمسين عاماً من دخول المسجد الأقصى المبارك.
 

بيت لحم
 

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، البلدة القديمة في الخضر جنوب بيت لحم.
 

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "التل"، وأحياء في البلدة، وسط إطلاق قنابل الغاز والصوت، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق، إضافة للتسبب بحالة من الهلع، خاصة بين الأطفال.
 

قلقيلية
 

أصيب 10 مواطنين فجر اليوم الثلاثاء، بالاختناق في المواجهات المستمرة بين قوات الاحتلال والمستوطنين وأهالي قريتي الفندق وحجة بمحافظة قلقيلية.
 

وأفاد مصدر أمني، أن 10 مواطنين بالاختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، في قرية الفندق بمحافظة قلقيلية، بينهم طفل يبلغ من العمر 5 سنوات تم تحويله إلى مستشفى الدكتور درويش نزال لتلقي العلاج، في حين عولجت باقي الحالات ميدانيا.
 

يذكر أن المستوطنين اقتحموا قرية الفندق منتصف الليلة بحماية قوات الاحتلال، ما دفع الأهالي للتصدي لهم بمساندة أهالي قرية حجة المجاورة.
 

الخليل
 

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، ثلاثة أشقاء من بلدة بيت عوا غرب الخليل، أثناء مرورهم بالقرب من بلدة دورا.
 

كما اعتقلت الأشقاء قصي، وعدي، وعبدالله إبراهيم مسالمة، وحطمت مركبتهم، أثناء مرورهم من منطقة المواجهات قرب مفترق خرسا جنوب دورا.
 

وأصيب فتى بجروح، الليلة، جراء طعنه من قبل مستوطن في تل الرميدة، فيما أصيب عدد آخر من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات في مدينة الخليل وعدد من قرى وبلدات المحافظة.

 

نابلس

أصيب خمسة شبان بالرصاص الحي، الليلة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك، شرق نابلس.

وقال رئيس بلدية بيت فوريك عارف حنني إن الشبان: نزار بسام نصاصرة، وعماد عبد صالح عواد، وثائر فهمي خطاطبة، وجعفر مجدي أبو غلمة، ونور محمد عبد الرحمن أصيبوا بالرصاص الحي الذي أطلقته قوات الاحتلال من سلاح كاتم للصوت، خلال المواجهات التي اندلعت على المدخل الغربي للبلدة.
 

وأضاف حنني أن اثنين من المصابين نقلا إلى المستشفى بمدينة نابلس، فيما جرى معالجة الثلاثة الآخرين داخل عيادة البلدة.

 

جنين

أصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال في قرية زبوبا غرب جنين.

وقال مدير إسعاف الهلال الأحمر في جنين محمود السعدي ، إن عشرات المواطنين في زبوبا أصيبوا بحالات اختناق إثر المواجهات التي اندلعت بين الشبان وجيش الاحتلال الذين اقتحموا القرية.

وأضاف أن كافة حالات الاختناق عولجت ميدانيا، فيما نقل الفتى مهند جرادات (15 عاما) إلى مستشفى الشهيد خليل سليمان.

وفي قرية عانين الواقعة بمحاذاة جدار الضم داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي منزلي المواطنين ياسر خليل ياسين، ومحمود ياسين واستجوبت ساكنيه دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان