رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

ليلة محتدمة.. إصابات واعتقالات بمواجهات في الضفة والقدس

ليلة محتدمة.. إصابات واعتقالات بمواجهات في الضفة والقدس

العرب والعالم

قوات الاحتلال الإسرائيلي

ليلة محتدمة.. إصابات واعتقالات بمواجهات في الضفة والقدس

وكالات 06 أكتوبر 2015 00:49

أعلنت مصادر طبية فلسطينية أن حصيلة الإصابات في المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس المحتلة وصل إلى 170 إصابة.

 

وقالت جمعية الهلال الأحمر في بيان لها إن من بين الإصابات ثماني إصابات بالرصاص الحي، و٥٤ اصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و ١٠٥ اصابات اختناق بالغاز، و ٣ اصابات بالضرب.
 

 

ففي جنين شمال الضفة، اندلعت الليلة مواجهات واسعة مع قوات الاحتلال في قرية زبوبة غرب المدينة مما أدى لإصابة عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.
 

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال أطلقت الأعيرة النارية والقنابل الغازية بكثافة فيما امتدت المواجهات لوسط البلدة وأغلقت قوات الاحتلال مدخل البلدة بحاجز عسكري. بحسب وكالة صفا.
 

وأشاروا إلى أنها هددت أهالي البلدة بإجراءات عقاب جماعي حال استمر رشق الجنود بالحجارة انطلاقا من البلدة، وقالوا للأهالي إنهم سيغلقون مداخل البلدة بالمتاريس في حال استمرار المواجهات.


من جهة أخرى قالت مصادر إن مجموعات كبيرة من المستوطنين تتجمع على مدخل مستوطنة دوتان جنوب جنين وهم يرددون العبارات الداعية لقتل العرب.

الأعنف منذ فترة
 

كما حشد عشرات المستوطنين الليلة بالقرب من بلدة يعبد وعلى الشارع الرابط بين جنين وطولكرم، ورددوا هتافات عنصرية ضد الفلسطينيين والعرب.
 

وقال شهود إن عشرات المستوطنين من مستوطنة 'مابو دوتان' احتشدوا تحت حراسة أمنية وسط ترديد الهتافات العنصرية، ما اضطر أصحاب المركبات إلى سلوك طرق ترابية والتفافية للوصول إلى منازلهم.
 

فيما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، بينهم رضيع، الليلة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
 

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس في بيان له إن مواجهات اندلعت على مدخل اللبن الشرقية، عقب تواجد عشرات المستوطنين على الطريق الواصل بين رام الله ونابلس.
 

وأوضح أن عددا من المواطنين، بينهم رضيع، أصيبوا بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال.
 

وفي السياق ذاته، قال دغلس إن أهالي بيت دجن أحبطوا، الليلة، هجوما لمستوطنين حاصروا مواطنين تواجدوا قرب 'بركس ' للأغنام.
 

كما أصيب خمسة شبان على الأقل الليلة برصاص الاحتلال خلال مواجهات عند مدخل بلدة بيت فوريك شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

اعتداءات مستوطنين
 

وذكر مناضل حنني أحد سكان البلدة لوكالة "صفا" أن من بين المصابين أربعة إصابات بالرصاص الحي، والخامس برصاص مطاطي.
 

وتم نقل المصابين لعيادات خاصة في البلدة، بعد أن حالت قوات الاحتلال دون وصول سيارات الإسعاف للبلدة لنقلهم للمستشفى.
 

وأوضح حنني أن مئات المستوطنين احتشدوا عند مدخل البلدة على مقربة من مكان وقوع عملية إطلاق النار مساء الخميس، وشرعوا بإقامة احتفالات صاخبة.
 

وأضاف أن المستوطنين حاولوا مهاجمة بعض البيوت على أطراف البلدة، وهرع الأهالي للتصدي لهم بعد بث نداءات استغاثة عبر سماعات المساجد، ودارات مواجهات مع قوات الاحتلال التي استخدمت بنادق كاتمة للصوت.


وكان عشرات المستوطنين قد حاولوا مهاجمة بلدتي بيت دجن وسالم المجاورتين، وتصدى لهم الأهالي واجبروهم على الفرار.
 

كما هاجم حوالي 200 مستوطن بلدة اللبن الشرقية جنوب نابلس، ودارت مواجهات بينهم وبين الأهالي الذين تصدوا لهم، وتدخلت قوات الاحتلال وأطلقت قنابل الغاز، مما أدى إلى إصابة الطفل مؤمن مازن عويص بالاختناق ونقل إلى مستوصف بلدة قبلان، ووصفت حالته بالمتوسطة.


فيما اندلعت في وقت متأخر من الليلة مواجهات مع جنود الاحتلال في بلدة الخضر جنوب محافظة بيت لحم بالضّفة الغربية.
 

وحسب شهود عيان من البلدة فإنّ قوّة عسكرية اقتحمت أحياء البلدة، وحاول الشّبان التصدي لها برشقها بالحجارة، وتركزت المواجهات في البلدة القديمة القريبة من الشارع الالتفافي (خط 60)، وفي منطقة أم ركبة التي يقيم فيها الاحتلال حاجزا عسكريا مفاجئا.
 

وفي سياق متصل، اعتقلت قوّات الاحتلال مساء اليوم ثلاثة أشقاء من بلدة بيت عوا بالخليل أثناء مرورهم قرب مفترق خرسا جنوب دورا بالخليل.
 

وأفاد شهود أنّ قوّات الاحتلال اعتقلت الأشقاء عدي وقصي وعبد الله إبراهيم المسالمة من بلدة بيت عوا بعد إنزالهم من مركبة كانوا يستقلونها حينما وصلوا المفترق، حيث دارت في المكان مواجهات مع جيش الاحتلال.
 

وحسب المصادر فإنّ جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على الأشقاء، قبل نقلهم إلى جهة مجهولة.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان