رئيس التحرير: عادل صبري 12:37 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"ناتو" يطالب روسيا بالوقف الفوري لهجماتها على المعارضة السورية

ناتو يطالب روسيا بالوقف الفوري لهجماتها على المعارضة السورية

العرب والعالم

حلف الناتو

"ناتو" يطالب روسيا بالوقف الفوري لهجماتها على المعارضة السورية

وكالات - الأناضول 05 أكتوبر 2015 19:30

طالب حلف شمال الأطلسي (ناتو)، اليوم الإثنين، روسيا بـ"الوقف الفوري لهجماتها على المعارضة السورية والمدنيين".

 

جاء ذلك في بيان صحفي اليوم عقب اجتماع مجلس الحلف في بروكسل لإجراء مشاورات بشأن الآثار المحتملة للأعمال العسكرية الأخيرة للاتحاد الروسي في سوريا.

 

وبحسب البيان، دعا الأمين العام للحلف، ينس شتولتنبرج، روسيا إلى "الكف فورا عن هجماته على المعارضة السورية والمدنيين، لتركيز جهودها على مكافحة داعش، وتشجيع التوصل إلى حل للصراع من خلال عملية انتقال سياسي".

وأعرب الحلف عن "القلق الشديد فيما يتعلق بهجمات سلاح الجو الروسي في مدن حماة وحمص وإدلب السورية، والتي أدت إلى سقوط ضحايا من المدنيين، ولم تستهدف داعش كما كان منتظرا".

وأفاد البيان أن"العمليات العسكرية الروسية بلغت مستوى أكثر خطورة مع الانتهاكات الأخيرة للمجال الجوي التركي في 3 و 4 أكتوبر الجاري من قبل القوات الجوية الروسية".

كما دعا الحلف روسيا "إلى تقديم تفسيرات حول هذه الانتهاكات"، التي وصفها بـ"غير المسؤولة" و التي تشكل، حسب البيان "خطرا كبيرا على الدول الاعضاء"، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان عدم تكررها في المستقبل.

وذكر الناتو في البيان أن "أمن التحالف غير قابل للتجزئة، وسنواصل متابعة التطورات على الحدود الجنوبية الشرقية لحلف شمال الأطلسي بشكل وثيق جدا، والتضامن القوي مع تركيا".

وكانت الخارجية التركية، قد أعلنت اليوم في بيان، أن طائرة روسية انتهكت، أمس الأول، المجال الجوي التركي، عند ولاية هطاي (جنوب، على الحدود مع سوريا).

 

وأشار البيان إلى أن الطائرة الروسية غادرت المجال الجوي التركي، بعد اعتراضها من جانب طائرتين من طراز "إف-16" تركية، كانتا بمهمة دورية على الحدود السورية التركية.

وعلى الفور استدعت الخارجية التركية سفير روسيا لدى أنقرة، وقدمت إليه مذكرة احتجاج على الانتهاك، وطالبت بعدم تكراره، وأبلغته بأن روسيا ستكون "مسؤولة عن أي حدث غير مرغوب به قد يقع".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان