رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

العبادي يعلن فتح المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد

العبادي يعلن فتح المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد

العرب والعالم

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

العبادي يعلن فتح المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد

وكالات 04 أكتوبر 2015 21:47

أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الأحد، أن "المنطقة الخضراء شديدة التحصين في وسط بغداد، باتت مفتوحة أمام جميع المواطنين".


ويأتي ذلك في إطار إصلاحات وضعت جراء احتجاجات تطالب بمزيد من الشفافية والانفتاح.


وكانت المنطقة التي تبلغ مساحتها عشرة كيلومترات مربعة على ضفة نهر دجلة محظورة إلى حد بعيد بالنسبة للعراقيين العاديين جراء المخاوف الأمنية من بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003 للإطاحة بنظام الرئيس الأسبق، صدام حسين.


وتضم المنطقة الخضراء مباني حكومية وسفارات أجنبية بينها سفارة الولايات المتحدة. وترمز المنطقة لعزلة حكام العراق عن المواطنين، وتسببت في تعطيل مروري كبير في المدينة التي يقطنها سبعة ملايين نسمة.


ومن جهة أخرى، بحث رئيس الوزراء العراقي، اليوم الأحد، مع نظيره النيوزلندي، جون كي، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والحرب على تنظيم داعش الإرهابي، ودعم المجتمع الدولي للعراق في هذه الحرب.



وقال العبادي بحسب بيان حكومي: "موقف نيوزلندا الداعم للعراق يدل على أن العراق ليس وحده في هذه الحرب، وأن المجتمع الدولي يدعمه"، مشيراً إلى أن "تنظيم داعش ليس مشكلة عراقية، إنما مشكلة تهدد السلم العالمي"، بحسب ما ذكره موقع شفق نيوز الإخباري العراقي.


بدوره أبدى رئيس الوزراء النيوزلندي دعمه للعراق في حربه ضد داعش قائلاً: "التحديات كبيرة وتحتاج لدعم دولي ونيوزلندا تقدم كل ما يمكنها تقديمه لمساعدة العراق في هذه الحرب ليعم السلام والأمن للعراق والعالم".

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان