رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير خارجية ليبيا: لا توجود قوات مصرية على أراضينا

وزير خارجية ليبيا: لا توجود قوات مصرية على أراضينا

العرب والعالم

وزير خارجية ليبيا المعترف بها دوليا محمد الدايري

وزير خارجية ليبيا: لا توجود قوات مصرية على أراضينا

وكالات 02 أكتوبر 2015 08:24

قال وزير خارجية ليبيا المعترف بها دوليا محمد الدايري، عدم وجود قوات مصرية في بلاده ، علماً أن الجيش المصري يتوغل إلى داخل الحدود الليبية “لمتابعة بعض مهربي البشر، وهو أمر نتفاهم عليه مع أشقائنا في مصر”.

 

وأشار الدايري في تصريحات لصحيفة “الحياة” اللندنية اليوم الجمعة إلى أن لتنظيم “داعش” له آلاف العناصر في ليبيا بين درنة وسرت، مشيراً إلى إعلان “جماعات أخرى في تونس” عزمها الانتقال الى درنة في سياق مواجهة بين “داعش” وتنظيم “القاعدة” هناك.
 

 

ورفض الدايري المطالبات التي تدعو الى تنحي قائد الجيش الليبي التابع للحكومة المؤقتة المعترف بها دوليا خليفة حفتر، معتبراً أن مبدأ الإقصاء مرفوض، داعياً الجميع إلى التزامه.
 

وقال إن الجيش الليبي لديه مهمة أساسية هي محاربة الإرهاب وهو ما يتطلب تدعيمه بقدرات إضافية.
 

واستغرب الانتقادات التي توجه الى الجيش الليبي وعملياته التي تستهدف “داعش”، ومنها ما يصدر عن المبعوث الأممي إلى ليبيا بيرناردينو ليون نفسه.
 

وعن عرقلة حصول الجيش الليبي على الأسلحة، قال إن “ذلك يعود إلى إصرار دولي على التوصل إلى حكومة وفاق وطني أولاً”.
 

وأضاف الدايري أن اجتماعاً دولياً سيترأسه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، سيُعقد اليوم الجمعة في نيويورك لتشجيع الأطراف الليبيين المشاركين في الحوار على توقيع وثيقة اقترحها ليون.
 

وتابع الدايري إن الأطراف الليبيين في الحوار سيعودون بعد الأمم المتحدة إلى الصخيرات (المغرب)، لمواصلة مناقشة اقتراح ليون وتشكيل حكومة الوفاق الوطني واختيار رئيس لمجلس الوزراء ونائب له عن كل من طرفي الحوار.
 

وأكد في الوقت نفسه أن ولاية البرلمان ستُمدد تلقائياً بعد أكتوبر الجاري، عملاً بالوثيقة التي تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى "تجنباً لأي فراغ دستوري ومؤسساتي"، في حال عدم التمكن من إنجاز الحوار قبل هذا الموعد، متهما “المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته” بالتسويف والمماطلة من خلال عدم تقديم أسماء مرشحيه الى الحكومة الوفاقية.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان