رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| فصائل فلسطينية: دعوة السيسي لتوسيع السلام مع الاحتلال إيجابية

بالفيديو| فصائل فلسطينية: دعوة السيسي لتوسيع السلام مع الاحتلال إيجابية

العرب والعالم

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

بالفيديو| فصائل فلسطينية: دعوة السيسي لتوسيع السلام مع الاحتلال إيجابية

فلسطين - مها عواودة 01 أكتوبر 2015 19:50

أثار خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمام الأمم المتحدة والذي دعا فيه لتوسيع دائرة السلام مع إسرائيل ردود أفعال متباينة في أوساط الفلسطينيين الذين وصفوا خطابه بالإيجابي، ولكنه يفتقد للدور القيادي من قبل مصر خاصة في تلك المرحلة.


وحذرت فصائل فلسطينية من خطورة أن يتم التوصل في المرحلة المقبلة لاتفاقيات سلام ثنائية بين دول عربية ودولة الاحتلال.

 

"مصر العربية " ترصد ردود أفعال الفلسطينيين على خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 

في البداية قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة إن "المشكلة ليست في خطابات الدول العربية اتجاه عملية السلام لأن هناك حكومة يمنية في إسرائيل ترفض الوصول لسلام شامل في المنطقة يحفظ لجميع الأطراف حقوقها خاصة فيما يتعلق بتقرير المصير للشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه المشروعة".

 

وتابع: "نحن نوجه الشكر لمصر لدورها في الأساسي في القضية الفلسطينية وندعوها للاستمرار في الضغط على دولة الاحتلال لوقف استيطانها وعدوانها على القدس والشعب الفلسطيني ".

 

وأكد أبو ظريفة أن:" الشعب الفلسطيني وقياداته مستعدون للعودة للمفاوضات ولعملية السلام على أساس قرارات الشرعية الدولية ضمن جداول زمنية وبرعاية دولية وهذا هو الذي يفتح الطريق أمام السلام مع الفلسطينيين وتلقائياً سيكون هناك سلام مع دول عربية من الممكن أن تنخرط حينها في عملية السلام مع إسرائيل ".

 

وحذر أبو ظريفة من توقيع اتفاقيات ثنائية مع إسرائيل من قبل بعض الدول العربية لأن ذلك سيلحق الضرر الفادح بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي .

 

بدوره قال عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد أبو السعود :"خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي في الأمم المتحدة تحدث عن مصر وعن منطقة الشرق الأوسط , وحديثه عن عملية توسيع دائرة عملية السلام في الشرق الأوسط جاء من باب أن القاهرة دولة محورية في منطقة الشرق الأوسط والمطلوب من مصر في هذا التوقيت ان تمارس هذا الدور وأن تفرض نفسها كقوة عربية تقود الأمة العربية ".

 

وأكد أبو السعود أن مصر يجب عليها من مكان قوتها يجب عليها أن تفرض على دولة الاحتلال مطالب على دولة الاحتلال وتضغط عليها لوقف تهويدها وعدوانها وعربتها ليس فقط في فلسطين المحتلة فحسب بل في منطقة الشرق الأوسط.

 

وشدد أبو السعود أن خطاب الرئيس السيسي خطاب ايجابي وعلى مصر ورئيسها أن توسع دورها في منطقة الشرق الأوسط

 

بدوره قال محمود الزق أمين سر هيئة العمل الوطني في غزة: "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد على الموقف المصري وهي ضرورة قيام دولة فلسطينية , وعندما طلب توسيع أطر السلام فهدفه الخروج من مأزق الثنائية والمفوض الوحيد وهو الولايات المتحدة الأمريكية لرعاية المفاوضات ودعم وتوسيع عملية السلام بحيث يكون هناك مؤتمر دولي للسلام , هذا هو الموقف الرسمي الذي عبر عنه السيسي ".

 

وأكد أن أي فهم مغلوط غير هذا الموقف يكون محاولة تشويه للموقف المصري الذي يدعو بشكل واضح لمؤتمر دولي للسلام بحيث تشارك دول أخرى ولا يكون فقط بالرعاية الأمريكية.

 

ويشار أن مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية متوقفة منذ نحو عام ونصف بسبب مواصلة حكومة الاحتلال لاستيطان والتهويد والعدوان على الفلسطينيين ورفضها لكل النداءات الدولية للعودة لمسار عملية السلام على أساس قرارات الشرعية الدولية


شاهد الفيديو:

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان