رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مثقفو إسرائيل: الشباب يبحثون عن وطن

مثقفو إسرائيل: الشباب يبحثون عن وطن

العرب والعالم

صورة ارشيفية

يائسون سياسيًّا..

مثقفو إسرائيل: الشباب يبحثون عن وطن

معتز بالله محمد 13 أغسطس 2013 20:51

أكدت صحيفة" هاآرتس" الإسرائيلية أن معظم الناشطين "الثوريين" الذين خرجوا صيف 2011 في احتجاجات ضد سياسات الحكومة، قد غادروا إسرائيل باحثين عن حياة أفضل في الخارج.

 

 

وقالت إن "إيليان مرشك" الذي أخذ على عاتقه تصوير المظاهرات ورفعها مباشرة عبر هاتفه على الإنترنت، وتحول بذلك إلى صحفي ثوري، قد اختفى منذ شهرين، وظهر في كوخ صغير بإحدى القرى القريبة من ريغا عاصمة لاتفيا، حيث يقوم بزراعة الأرض ورفع صور النباتات على الفيسبوك.

وأوضحت الصحيفة، أن الناشط الإسرائيلي ورغم أنه حصل على تذكرة ذهاب وعودة إلا أنه قرر تأجيل عودته إلى إسرائيل مرتين، ونقلت قوله "جئت هنا للزيارة وبحثا عن فرصة عمل ومكان إقامة دائم. أميل للبقاء هنا، ولكن كل شيء يتغير. لم أعلن عن ترك إسرائيل، لكن الناس تتفهم".

/>  وتقول" هاآرتس" إن اليأس السياسي كان له دور كبير في قرار"مرشك" الذي أضاف "لا أفهم كيف سيتمكن الإسرائيليون من  حل المشكلات الاقتصادية خلال الفترة القادمة"، وتحدث عن حياته الجديدة، قائلا "هنا توجد فرص جوهرية للحصول على بيت وقطعة أرض متواضعة، هذا حلم كل واحد.. يقول لي الكثيرون إن ما أفعله هو حلمهم الذي تحقق".

ويشبه "مرشك" السلطات الإسرائيلية التي اعتقلته بتهمة نصب الخيام في شوارع تل أبيب في يونيو 2012 بسلطات الاتحاد السوفيتي السابق قبل أن تهاجر عائلته من هناك إلى إسرائيل.

وتضيف" هاآرتس" أن عددا آخر من النشطاء بعضهم غادر وبعضهم على وشك الرحيل من إسرائيل من بينهم "يوتم يشاي" الذي كان أحد منظمي اعتصامات الخيام والذي بدأ حياة جديدة في برلين.

وكذلك الشاعر "متاى شمؤلوف" ـ تضيف الصحفية ـ الذي درس الألمانية وفي طريقه أيضا إلى برلين بعد أن وصف نفسه بأنه "يائس سياسيا".

كذلك هو الحال بالنسبة للناشطة "ليئورا يوكلا" التي تحزم حقائبها في طريقها إلى نيويورك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان