رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ليبيا: لا صحة عن إعلان حكومة الوفاق غدا

ليبيا: لا صحة عن إعلان حكومة الوفاق غدا

العرب والعالم

الحوار الليبي _ أرشيفية

ليبيا: لا صحة عن إعلان حكومة الوفاق غدا

سارة عادل 30 سبتمبر 2015 18:58

قال مصدر مقرب من حكومة طبرق، في تصريحات خاصة لمصر العربية اليوم، إنه لا صحة للأنباء التي ترددت عن إعلان الفرقاء الليبين حكومة الوفاق غدًا.


وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكره اسمه لمصر العربية، أن الفرقاء الليبين لم يتفقوا بعد على أسماء الحكومة.

 

في السياق ذاته، قال العقيد عادل عبد الكافي، المحلل العسكري والسياسي الليبي، في تصريحات خاصة لمصر العربية اليوم، إن أطراف الحوار في ليبيا مازلوا في مرحلة طرح الأسماء، واليوم صوت المؤتمر الوطني على حضور جلسة الحوار في الصخيرات، وتلبيةدعوة مجلس الأمن لحضور جلسة حول ليبيا الجمعة القادمة.


وكانت وسائل إعلامية، قد نشرت أخبارًا عن اعتزام الفرقاء الليبين إعلان حكومة الوفاق الليبية غدًا على هامش اجتماعات الأمم المتحدة.

 

في السياق ذاته،  قال مصدر مقرب من حكومة طبرق، تحفظ على ذكر اسمه، لمصر العربية إن الحوار الليبي الجاري في الصخيرات، كالجنين المشوه، والمحكوم عليه بالموت.


وأضاف المصدر في تصريحاته لمصر العربية، أن المبعوث الأممي برنارد ليون، يحاول إعطاء قبلات الحياة كل حين لهذا الحوار، بعد تهديدات الأمم المتحدة بإظهار بديل لليون أكثر كفاءة وأكثر فهمًا للمجتمع الليبي.


وعبر المصدر عن فشل ليون في المحادثات، أنه جاء ليصطاد الليبين فاصطادوه، ورغم اختلاف الليبين على كل شيء اتفقوا فقط على خداع المبعوث الأممي.


واعتبر المصدر فشل الحوار المؤكد راجعا لعدة أسباب أهمها عدم الاحتفاء باللواء خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي، والذي يمتلك قوة عسكرية على الأرض بالفعل. 


وكانت "مصر العربية" نشرت تعقيب العقيد عادل عبد الكافي، المحلل العسكري والسياسي الليبي،  إن تهديدات المبعوث الأممي برنارد ليون إلى البرلمان الليبي في طبرق هي من أعادته للحوار.


وأضاف عبد الكافي، أن ليون وجه تحذيرًا شديد اللهجة لمجلس النواب ألا يعرقلوا الجلسات، مذكرههم بأن من سيعرقل الحوار، ستوقع عليه عقوبات دولية، فالأمر بحسب عبد الكافي أصبح في يد الأمم المتحدة المصرة على تسوية الوضع الليبي عن طريق الحوار.

 

وأشار أنه بعد قبول ليون إجراء تعديلات على المسودة الرئيسية بإضافة بعض البنود التي طالب بها المؤتمر الوطنى وتعديل الصياغة القانونية لبعض الفقرات التي تحتمل التأويل، كإشغار المناصب العسكرية ومهام مجلس الدولة وأعضاء مجلس الدولة فلا مشكلة مع البرلمان.


فيما اتهم رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، أمس،  وفد المؤتمر الوطني العام، المنتهية ولايته، بالتسبب في عرقلة توقيع اتفاق تشكيل "حكومة وفاق وطني".


وقال صالح "إن المؤتمر المنتهية ولايته رفض المسودة الموقعة بالأحرف الأولى في يوليو الماضي، ويعمل حاليًا على عرقلة الحوار، من خلال إدخال تعديلات على النص الذي تم الاتفاق عليه".


وجدد صالح، خلال لقاء مع وزير الخارجية المصري سامح شكري على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، التزام مجلس النواب بالانخراط من جديد في الحوار بين الأطراف الليبية، الذي ترعاه الأمم المتحدة.


ولم يعط رئيس المجلس عقيلة صالح في لقاء له مع وكالة أسوشيتد برس الأحد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك أي إشارة على أن طرفي النزاع الليبي على وشك التوصل لاتفاق، رغم أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا بيرناردينو ليو يقول إن المسودة النهائية لاتفاقية سلام بالبلاد قد سلمت للطرفين في الأيام القليلة الماضية.


واستمر صالح  إنهم سيطرقون كل الأبواب التي تمكنهم من تسليح جيشهم، ووصف ما أسماه بـ"خطر الجماعات مثل تنظيم الدولة" بأنه يطول كل العالم.

 

اقرأ أيضًا:

طبرق-الحوار-الليبي-جنين-مشوه" style="line-height: 1.6;">مصدر مقرب من طبرق: الحوار الليبي جنين مشوه

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان