رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصر ترسل 4 طائرات عسكرية لإغاثة ﻤﻨﻜﻮﺑﻲ السيول باﻟﺴﻮﺩﺍﻥ

مصر ترسل 4 طائرات عسكرية لإغاثة ﻤﻨﻜﻮﺑﻲ السيول باﻟﺴﻮﺩﺍﻥ

مصر العربية- وكالات 13 أغسطس 2013 18:29

قال ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺎني، ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭ ﺍﻹ‌ﻋﻼ‌ﻣﻲ للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور إن الأخير، أمر اليوم الثلاثاء، بإرسال 4 ﻃﺎﺋﺮﺍﺕ عسكرية ﺗﺤﻤﻞ ﻣﻮﺍﺩ ﺇﻏﺎﺛﺔ ﻭﺇﻋﺎﺷﺔ ﻋﺎﺟﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍن.

 

ونوّه المسلماني، في تصريحات صحفية، إلى أن ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ المؤقت عدﻟﻲ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺃﺟﺮى ﺍﺗﺼﺎﻻ‌ً ﻫﺎﺗﻔﻴًّﺎ ﺑﺎﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ، اليوم، ﺃﻋﺮﺏ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﻭﻗﻮﻑ ﻣﺼﺮ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻟﺸﻘﻴﻖ ﻓﻲ ﻣﺤﻨﺔ ﺍﻟﻔﻴﻀﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺍﺟﻬﻬﺎ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ".

 

وتشهد غالبية ولايات السودان أمطارًا غزيرة وسيولاً منذ نهاية يوليو الماضي أسفرت عن مقتل أكثر من 50 شخصًا، علاوة على انهيار نحو 12 ألف مسكن، بحسب إحصاءات رسمية، وكانت أكثر الولايات تضررًا هي ولاية الخرطوم تليها ولاية الجزيرة.

 

ﻭأشار المسلماني إلى أن ﻣﻨﺼﻮﺭ أكد ﻓﻲ ﺍﺗﺼﺎﻟﻪ ﻋلى ﻋُﻤﻖ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺎﺕ ﺍﻷ‌ﺧﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ، ﻭﻋﻦ ﺩﻋﻢ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻟﺠﻬﻮﺩ ﺍﻹ‌ﻏﺎﺛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ.

 ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤُﻘﺮﺭ ﺃﻥ ﺗﺼﻞ 4 ﻃﺎﺋﺮﺍﺕ عسكرية ﺗﺤﻤﻞ ﻣﻮﺍﺩ ﺇﻏﺎﺛﺔ ﻭﺇﻋﺎﺷﺔ ﻋﺎﺟﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍن، ﻛﻤﺎ ﺳﻴﻘﻮﻡ ﻣﺴؤﻮﻟﻮﻥ ﻣﺼﺮﻳﻮﻥ ﺑﺰﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻗﺮﻳﺒًﺎ، بحسب مصدر بالرئاسة.

وأمس الإثنين، أعلنت قطر تسيير الرحلة الأولى من الجسر الجوي الذي قررته لنقل المساعدات من أجل إغاثة متضرري السيول والفيضانات التي اجتاحت مساحات واسعة من مدن وقرى السودان، وأدت إلى مقتل العشرات، وتدمير آلاف المنازل وتشريد ساكنيها، بحسب وكالة الأنباء القطرية.


وبيّنت أن "الدفعة الأولى من المساعدات تبلغ 40 طنًا من مواد الإغاثة المتنوعة إضافة إلي المعدات والخيام والأدوية".

وقالت الوكالة إنه من المتوقع أن تغادر، اليوم الثلاثاء، الرحلة الثانية من الجسر الجوي برفقة مجموعة من فريق البحث والإنقاذ، وتضم 40 طنًا أخرى من المساعدات المتنوعة.

وبحسب ما أعلنه مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، في بيان صحفي مؤخرًا، فإن عدد المتضررين بلغ 150 ألف شخص، 84 ألفًا منهم في المناطق المحيطة بالخرطوم ورجّح أن يزيد العدد مع توقع هطول مزيد من الأمطار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان