رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اليوم.. الحجاج المتعجلون يختتمون مناسك الحج

اليوم.. الحجاج المتعجلون يختتمون مناسك الحج

العرب والعالم

حجاج - أرشيف

اليوم.. الحجاج المتعجلون يختتمون مناسك الحج

وكالات - الأناضول 26 سبتمبر 2015 08:52

يختتم "المتعجلون" من حجاج بيت الله الحرام، مناسك الحج، السبت، ثاني أيام التشريق، الذي يعرف بيوم "التعجل"، وذلك بالتوجه إلى بيت الله العتيق في مكة المكرمة لأداء طواف الوداع، آخر مناسك الحج، بعد رميهم الجمرات الثلاث في مشعر منى.

وتدفقت جموع الحجيج صباح اليوم على منشأة الجمرات، لرمي الجمرات الثلاث، كما رموها أمس إتباعًا لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة.

وبعد رمي الجمرات، يتوجه الحجاج المتعجلون إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع، إتباعًا لقوله تعالى ((فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ )).

وإذا رمى الحاجُ الجمارَ اليوم (12 من ذي الحجة) " ثاني أيام التشريق "، كما فعل في اليوم الأول، أباح الله له الانصراف من منى إذا كان متعجلاً، وهذا يسمى النفر الأول، وبذلك يسقط عنه المبيت ورمي اليوم الأخير، بشرط أن يخرج من منى، قبل غروب الشمس، وإلا لزمه البقاء لليوم الثالث.

وسيمكث الحجاج الراغبون في التأخر إلى اليوم الثالث عشر من ذي الحجة في مشعر منى، ويرمون في ذلك اليوم الجمرات الثلاث، كما رموها في يومي الحادي عشر والثاني عشر، ويتوجهون بعدها إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع.

وتأهبت قوات الدفاع المدني المشاركة لتنفيذ خطة مواجهة الطوارئ بالحج، وللتعامل مع المخاطر الافتراضية المرتبطة بمغادرة أعداد كبيرة من الحجاج المتعجلين مشعر منى لأداء طواف الوداع اليوم.

 وأكد الدفاع المدني اتخاذه جميع الإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامة الحجاج في الطرق المؤدية إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام.

 

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان